هيموستوب Haemostop دواء يُستخدم في إيقاف النزيف

هيموستوب Haemostop دواء يُستخدم في تحسين الصفائح الدموية في الجسم مِن أجل إيقاف النزيف و وقاية الشعيرات الدموية في حالة الإصابة بحالة مِن السيولة في الدم، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يُقلل و بشكل ملحوظ مِن الوقت المُستغرق للنزيف و هذا كي لا ينزف المريض لفترة طويلة خلال العمليات الجراحية، و يجب العلم أن هذا الدواء ليس له أي تأثير إطلاقاً لأي تجلط في بلازما الدم كما أنه لا يتمتع بأي تأثير قابض للأوعية الدموية.

تعرف على:

 دايسينون Dicynone أقراص وأمبولات لعلاج النزيف

استخدامات دواء هيموستوب Haemostop

هيموستوب Haemostop شراب
هيموستوب Haemostop شراب

1- أثناء العمليات الجراحية يتم إستخدام هذا الدواء بغرض القاية مِن النزيف و علاج أي نزيف يحدث خلال العملية الجراحية، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن فعل هذا فقط في حالة كانت العملية في الأنف أو الأذن أو الحنجرة أو متعلقة بأمراض الناساء و التوليد أو المسالك البولية أو عملية تجميلية أو في متعلقة بالأسنان أو العيون.

2- الوقاية و علاج حالات نزيف الشعيرات الدموية.

3- علاج حالات زيادة الطمث و النزيف الناجم عن تركيب اللولب، كما يُمكن إستخدام هذا الدواء في علاج حالات النزيف الرحمي.

4- و قاية الشعيرات الدموية مِن النزيف في حالات تزايد إحتمالية حدوث نزيف.

5- كما يُمكن إستخدام هذا الدواء في حالات نزيف بطين المخ أو الأنسجة المُحيطة به و بخاصة مع الأطفال حديثي الولادة و الرُضع.

قد يهمك: 

سينلرج Sinlerg … أقراص خافضة للحرارة و مضاد للحساسية

جرعة هيموستوب Haemostop و طريقة الإستخدام

هيموستوب Haemostop
هيموستوب Haemostop

لابد مِن إستشارة الطبيب قبل الشروع في إستخدام هذا الدواء فهو ليس مِن الأدوية التي يُمكن إستخدامها دون و صفة طبية كما أن الجرعة المثالية لا يُمكن لأحد أن يُحددها سوى الطبيب المختص فهي تعتمد على الكثير مِن العوامل المتغيرة مثل العُمر و الحالة الصحية و المرضية و ما إلى ذلك، و لكن بشكل عام فإن الجرعة في الغالب تكون:

1- في حالة الإستخدام قبل العمليات الجراحية فإن الجرعة تكون أمبول أو إثنين حقناً في الوريد أو العضل و تكون الجرعة قبل العملية الجراحية بساعة و احدة.

2- و إذا ما كانت الجرعة خلال العملية الجراحية فإنها تكون أمبول و احد أو إثنين عبر الوريد و يُمكن زيادة الجرعة طبقاً لحالة المريض و الظروف الراهنة.

3- و الجرعة بعد العمليات الجراحية في الغالب تكون أمبول و احد حقناً في العضل أو الوريد كل أربع إلى ست ساعات طبقاً للحالة المرضية و ما يُوصي به الطبيب.

4- و فيما يخص الحالات الخطيرة فإن الجرعة في الغالب تكون أمبول أو إثنين حقناً في الوريد أو العضل كل أربع إلى ست ساعات حتى يتوقف النزيف بشكل تام.

إقرأ أيضاً:

 انوهيب حُقن Innohep Injection حُقن مُضادة للتجلط

5- و فيما يخص الأطفال فإن الجرعة في الغالب تكون نصف جرعة البالغين.

6- و فيما يخص الرضع فإن الجرعة لا يُمكن أن تتجاوز عشرة ملليجرام لكل كيلوجرام مِن و زن الرضيع و يتم إعطائه هذه الحقن في العضل كل ست ساعات.

ملحوظة: يُمكن إستخدام هذا الدواء موضعياً في حالات خلع الأسنان و هذا عبر تفريغ محتويات الأمبول على قطنة و وضعها بموضع النزيف.

الأعراض الجانبية المحتملة للدواء هيموستوب Haemostop

=
شراب هيموستوب Haemostop
شراب هيموستوب Haemostop

1- الإصابة بحالة مِن الحساسية المفرطة بالإضافة إلى إحمرار الوجه بشكل ملحوظ.

2- الإصابة بضيق بسيط في التنفس و في الغالب لا يشعر به المريض.

تعرف على:

 بونستان فورت Ponstan Forte لوقف النزيف

3- الإصابة بحالة مِن الحك الجلدية الشديدة بالإضافة إلى الإصابة بحالة مِن الطفح الجلدي.

ملحوظة: هذه الأعراض الجانبية كلها و اردة و لكن إحتمالية حدوثها ضعيفة للغاية إلا أن هذا لا ينفي ضرورة الحذر.

أضف تعليق