ورد الجبسوفيليا فوائده واستخداماته

ورد الجبسوفيليا يشتهر بألوانه الزاهية و شكلة الرائع و لهذا فهو الورد المفضل عند العديد من الأشخاص، كما أنه لا يوجد مناسبة من الممكن أن تخلو من ورد الجبسوفيليا فهو الهدية الأفضل في العديد من المناسبات و من أشهر إستخداماته عمل طوق لتزيين رأس العروس، و سوف يكون موضوع مقال اليوم حول ورد الجبسوفيليا.

وصف ورد الجبسوفيليا

وصف ورد الجبسوفيليا
وصف ورد الجبسوفيليا

الجبسوفيلفيا عبارة عن نبات عشبي يتميز بأوراقه التي تتدرج من اللون الرمادي إلى اللون الأخضر الغامق كما أن زهور هذا النبات تتميز بلونها الأبيض النقي، و هذا النبات من النباتات التي تفضل التعرض المباشر لأشعة الشمس و تبدأ ورود الجبسوفيليا في التزهير مع بداية فصل الصيف، و يصل إرتفاع ورد الجبسوفيليا إلى متر و نصف.

أنواع ورد الجبسوفيليا

أنواع ورد الجبسوفيليا
أنواع ورد الجبسوفيليا

ينمو ورد الجبسوفيليا في تربة مخلوطة بالجبس الطبيعي و قد سمي الورد بهذا الإسم نسبة إلى التربة التي ينمو بها، و يستغرق هذا الورد حوالي 120 حتى ينمو و يزهر و يوجد نوعين من ورد الجبسوفيليا و هما:

1- الورد العطري

و هذا النوع يتميز بروائحه العطرية الجميلة و ينمو بأكثر من لون و لكل لون منها رائحة مميزة تميزه عن غيره من ورود الجبسوفيليا، فورود الجبسوفيليا العطرية يمكنك أن تجدها بثلاث ألوان مختلفة و هي اللون البنفسجي و اللون الزهري كما يوجد منها زهور متعددة الألوان و جميعها تتميز بألوانها الزاهية و رائحتها العطرية المميزة.

2- ورد الجبسوفيليا الغير عطري

و هو نوع عديم الرائحة يستخدم كورد للزينة كما أنه يوجد بلون واحد فقط و هو اللون الأبيض، و هذا النوع هو الذي يستخدم في صنع أطواق الزواج للعروسة من أجل تزيين رأس العروسة به.

تعرف على: 

أفضل انواع الحليب للاطفال حديثي الولادة

لماذا يعتبر ورد الجبسوفيليا الإختيار الأفضل في أطواق العرس؟

=
لماذا يعتبر ورد الجبسوفيليا الإختيار الأفضل في أطواق العرس ؟
لماذا يعتبر ورد الجبسوفيليا الإختيار الأفضل في أطواق العرس ؟

يتم إستخدام ورود الجبسوفيليا البيضاء و التي لا يصدر منها أي عطر في صناعة أطواق الزفاف و تعتبر الخيار الأفضل و المميز لكل العرايس حيث أن وردة الجبسوفيليا تتميز بالنعومة الشديدة و الشكل الرائع و البسيط و هو الأمر الذي يجعل هذه الزهرة مناسبة لأي فستان زفاف مهما كان تصميمه، كما أن هذه الزهرة هي الخيار الأفضل لبوكيه العروسة الذي تحمله في الزفاف سواء كان الزفاف في النهار أو الليل.

نصائح هامة للحفاظ على ورد الجبسوفيليا

نصائح هامة للحفاظ على ورد الجبسوفيليا
نصائح هامة للحفاظ على ورد الجبسوفيليا

1- تجنب غمر الورود بالماء الكثير حيث أن أن الماء الزائد يتسبب في تعفن الورود المغمورة بالماء كما تتسبب في نمو البكتريا الضارة بشكل كبير جدا، و لهذا يجب أن يتم ري الورود بقدر معتدل من الماء و تجنب غمر الورود بشكل كبير بالماء مع الحرص على التخلص من الورود المغمورة بلماء قبل أن تصاب بالعفن و تتسبب في تلف باقي الأزهار الأخرى.

2- إذا كنت ترغب في وضع الزهور في مزهرية مع المحافظة عليها لأطول فترة ممكنة فلابد من تغيير المياه يوميا في المزهرية مع تنظيف المزهرية من أي بقايا من الأوراق التي سقطت من الورود كما يجب الحرص على تقليم سيقان هذه الورود بزاوية 45 درجة و تعيد هذه الخطوة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا حيث أن تقليم الورود بزاوية 45 درجة يجعل الورود قادرة على إمتصاص الماء بشكل أفضل.

3- يجب أن تحرص دائما على إضافة المواد الحافظة للزهور و المخصصة من أجل الحفاظ على الزهور و التي يمكنك الحصول عليها من خلال محلات الزهور المختصة ببيع الزهور و كافة إحتياجاتها و هناك أنواع مختلفة من المواد الحافظة المعالجة و التي يمكن إستخدامها لهذا النوع من الزهور و من أشهرها الحمض و السكر.

4- يجب أن تحرص على إضافة المبيدات الحشرية للنبات من أجل حماية النبات من أي بكتريا أو فطريات و التي تكون السبب في فساد الأزهار و جعلها تذبل.

5- في حالة كنت تزرع ورد الجبسوفيليا في حديقتك الخاصة و ترغب في قطف الزهور فيفض أن يتم قطفها في الصباح الباكر قبل سطوع الشمس حيث أن قطف الزهور في هذه الفترة تجعلها تعيش لفترة أطول في المزهرية.

6- في حالة شراء الورود و تريد التأكد إذا كان هذا الورد تم قطفه اليوم أم أن هذه الزهور قديمة يمكنك أن تقوم بالضغط على المنطقة التي تتجمع بها البتلات فإذا وجدت أنها صلبة و مشدودة جيدا فهذه الزهور تم قطفها اليوم أما في حالة كانت طرية و تشبه في ملمسها الإسفنج فهذه الزهور قديمة و لن تعيش معك لفترة طويلة.

تعرف على:

 افضل انواع الشاي الاحمر في السعودية

فوائد الجبسوفيليا

فوائد الجبسوفيليا
فوائد الجبسوفيليا

الشكل المميز لهذه الورود و ألوانها الرائعة جعل منها نبات مناسب جدا كنبات للزينة و لهذا فيتم إستخدامها في تزيين الحدائق و في المزهريات داخل المنزل بغرض التزيين و الإستمتاع بالرائحة العطرية المميزة لها، كما يتم إستخدام هذه الورود في الكثير من الحفلات و خاصة حفلات الزفاف كما أنها الخيار المفضل للعديد من مهندسي الديكور في حالة الرغبة في تزيين الشوارع و المدن و كذلك الحدائق العامة.

قد يهمك:

  انواع الماعز فى مصر بالصور 

معلومات عامة حول ورود الجبسوفيليا

معلومات عامة حول ورود الجبسوفيليا
معلومات عامة حول ورود الجبسوفيليا

1- الإسم العلمي لها هو Gypsophila و يتم زراعتها في أوروبا و شمال أفريقيا و أيضا في أسيا و يتم إستخدام طرق تقسيم الزهور أو العقل أو البذور في زراعة هذا النبات.

2- هذه الزهور في الدول الأوربية لها مكانة كبيرة جدا حيث أنه لا تخلو باقة ورد منها و يتم إهدائها في العديد من المناسبات كما يتم إهداء هذا النوع من الزهور للأطفال حديثي الولادة حيث من المعروف عن هذه الزهور هو أنها تحتوي على طاقة إيجابية كبيرة و التي يتم إنتقالها للأطفال من خلال هذه الورود فيشعر الطفل بالراحة و الهدوء.

3- يعتبر ورد الجبسوفيليا من النباتات المزهرة و التي تنتمي إلى عائلة القرنفل و التي تنمو في الغالب على الحجر الجيري و لهذا السبب تم تسميتها بهذا الإسم.

4- كما يمكن إعتبار هذا النبات بأنه عشب يتم تشبيهه بالشجيرة حيث أنه يتكون من عدد كبير من النورات الصغيرة و التي تتكون من اللون الأبيض و الوردي و كذلك اللون الأرجواني.

5- يوجد من هذه الورود أكثر من 100 نوع جميعها تنمو في التربية التي تحتوي على الجبس و هي شجيرات و نباتات مختلفة و منها المعمر و السنوي، و تنمو هذه النباتات في أوراسيا و نيوزيلندا.

6- هذه الورود يتنوع طولها حيث يتراوح ما بين 15 سم إلى 120 سم.

7- المنطقة المخصصة لزراعة هذه الزهور يجب أن تحتوي على تربة بها جير و تكون واسعة و معرضة بشكل جيد للضوء حيث أن هذه الورود تحب التعرض المباشر للضوء.

8- لا يتحمل هذا النبات الجو البارد بل يفضل الجو الدافئ و يجب مراعاة هذه النقطة عند بداية الزراعة.