تعرف علي وزن الاونصة وأصل هذا الوزن

وزن الاونصة الأونصة هي واحدة مِن وحدات قياس الكتل و الأوزان و تُستخدم هذه الوحدة في الكثير مِن الأنظمة المختلفة لوحدات القياس ، و مِن الجدير بالذكر أنه وزن الاونصة يُعادل 28.34952315 جرام ، لكن يجب العلم أن وحدة الأونصة كثيراً ما تُستخدم في قياس المعادن النفسية و في هذه الحالة فإنها تُعادل 31.1034768 جرام و في هذه الحالة فإنها تُعرف بإسم الأونصة تروي.

تعرف على:

 اونصة الذهب كم جرام ؟ وما هي أونصة الذهب مِن الأساس؟

وزن الاونصة و أصل هذه الكلمة

وزن الاونصة و أصل هذه الكلمة
وزن الاونصة و أصل هذه الكلمة

كما سبق و ذكر فإن الأونصة كوحدة عامة تُعادل 28.34952315 جرام و كأونصة تروي أي كوحدة لقياس المعادن النفسية فإنها تُعادل 31.1034768 جرام ، و عن أصل هذه الكلمة فهي مُشتقة مِن الكلمة اللاتينية Uncia و في اللغة الإنجليزية القديمة كانت هذه الكلمة تُدعى ynsan.

قد يهمك: 

تجربتي مع سبائك الذهب وهل الأفضل الاستثمار في السبائك أم أونصة الذهب ؟

وزن الاونصة و مقدارها

مقدار و وزن الاونصة يختلف بإختلاف ما يتم وزنه بإستخدام هذه الوحدة ، فمثلاً إذا ما كان الشيء الذي يتم وزنه عبارة عن معدن نفيس مثل الذهب و الفضة و البلاديوم و البلاتين فإن الأونصة في هذه الحالة سوف تُعادل 31.1034768 جرام في حين أنها و في موازين أخرى تُعادل 28.34952315 ، و لهذا فإنه يجب العلم أنه و قبل إستخدام وحدة الأونصة يجب أولاً التعرف على ما سيتم قياسه بهذه الوحدة.

أونصة الأوزان الدولية

أونصة الأوزان الدولية
أونصة الأوزان الدولية

إن أونصة الأوزان الدولية هي الأكثر شيوعاً على الإطلاق و الأكثر إستخداماً على الصعيد العالمي ، و في الغالب فإن السبب و راء هذا يرجع لقيام الولايات المتحدة الأمريكية بالإتفاق مع دولالكومونولث سنة 1959 على تحديد الأوزان الدولية لتساوي الأونصة تماماً و هو ما يُعادل 437.5 مِن الحبوب ، و بالرغم مِن أن المملكة المتحدة قامت بوقف إستخدام هذه الوحدة بشكل قانوني لأغراض و أسباب إقتصادية إدارية فإن وحدة الأونصة لا تزال شائعة الإستخدام مِن بين الكبار في السن في إنجلترا.

الأونصة الدولية

تُعادل الأونصة الدولية 480 حبة مِن الحبوب و بالجرامات فإنها تُعادل 31.1034768 جرام ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُشاع جداً إستخدام هذه الوحدة في قياس المعادن النفسية مثل الذهب و الفضة و ما إلى ذلك.

أونصة الصيدليون

أونصة الصيدليون أو أونصة الكيميائيون كما هي معروفة في بعد الأوساط قيمتها تُعادل قيمة الأونصة الدولية.

إقرأ أيضاً:

 تجارة الذهب للمبتدئين وأفضل طرق الإستثمار في الذهب

أونصة ماريا تيريزا

هذه الوحدة يُشاع إستخدامها كثيراً في دول مثل أرتريا و أثيوبيا و عدد مِن الدول الأوروبية و فيما يخص قيمتها فإنها تُعادل 28.0668 جرام.

الأونصة الإسبانية

فيما يخص هذه الوحدة فإن أصلها يعود إلى إسبانيا كما هو واضح مِن إسمها ، و مِن الجديربالذكر أنها تُعادل بالجرامات 28.75 جرام.

نبذة تاريخية عن الأونصة تروي

=
نبذة تاريخية عن الأونصة تروي
نبذة تاريخية عن الأونصة تروي

الأونصة تروي التي تُستخدم في الوقت الراهن في جوهرها مثلها مثل الأونصة الملكية البريطانية التي كانت تُستخدم في الفترة بين 1824 ميلادياً و  1971 ميلادياً و التي كان يتم إعتمادها كمعيار رسمي لوزن العملة بناءً على قانون الكونغرس الذي صدر في التاسع عشر مِن مايو لعام 1828 ، و مِن الجدير بالذكر أن الأونصة تروي الملكية كانت تعتمد على الأونصة الإنجليزية السابقة التي كانت في عام 1824 و الأونصة الإنجليزية التي تسبها و التي كانت سنة 1707 و تتطابق معهما بشكل كبير.

قد يهمك: 

الاستثمار في الذهب للمبتدئين

ومِن الجدير بالذكر أنه و في عام 1824 تم إعتماد النظام الملكي البريطاني للأوزان و المقاييس و في عام 1707 أصدر قانون الإتحاد الذي كون مملكة بريطانيا العظمة و أنذاك تم إعتماد الأونصة تروي الإنجليزية و بشكل رسمي كميزان للعملة سنة 1527 حيث تم إستخدام الأوقيات الترويسية في القطاع الخاص في إنجلترا منذ حوالي 1400 سنة ، و قبل هذا كانت تُستخدم أنواع مختلفة مِن الأونصة تروي في أنحاء قارة أوروبا.