وزن سبيكة الذهب وخصائص السبائك الذهبية

وزن سبيكة الذهب ، الذهب يُصنف ضمن الفلزات الثمينة للغاية، و هو عنصر كيميائي يحتوي على 79 عدد ذري و يتواجد في الطبيعة على شكل تبر و بصورة نادرة للغاية، و فيما يخص التبر فهو عبارة عن حبيبات و ذرات يتم العثور عليها داخل الصخور و المحيطات أحياناً.

تعرف على: 

تجارة الذهب للمبتدئين وأفضل طرق الإستثمار في الذهب

وزن سبيكة الذهب

وزن سبيكة الذهب
وزن سبيكة الذهب

وزن سبيكة الذهب… تختلف أوزان سبائك الذهب عن بعضها البعض لكن يجب طبعاً معرفة وزن سبيكة الذهب، و كبداية فإنه يجب العلم أن كل جرام يُعادل خمسة قراريط أي أن السبيكة التي وزنها 24 قيراط وزنها يُعادل خمسة جرام تقريباً و عن وزن سبيكة الذهب الأنواع الأخرى فإنه يوجد سبائك ذهب تزن خمسة كيلو جرام و سباك تزن كيلو واحد و سبائك تزن نصف كيلو و أخرى بوزن 117.6 جرام، و أخرى بوزن 100 جرام و أخرى بوزن 50 جرام و أخرى بوزن خمسة جرام و حتى إنه يوجد وزن سبيكة الذهب يُعادل جرام واحد.

إقرأ أيضاً:

 اماكن بيع سبائك الذهب فى مصر وكل ما يجب معرفته عن هذا الأمر

خصائص سبيكة الذهب

خصائص سبيكة الذهب
خصائص سبيكة الذهب

1- بدايةً فإنه يجب العلم أن سبائك الذهب تتسم بأنها إحدى و حدات قياس كتل المعادن الغالية بشكل عام و ليس الذهب فقط، و فيما يخص السبائك الذهبية فإنها تُستخدم في قياس وزن الذهب النقي المستخلص مِن الأرض.

2- و أعن أكثر ما تمتاز به السبائك الذهبية هو نسبة نقائها العالية حيث أن نسبة نقاء الذهب تبلغ حوالي 99% مِن وزن السبيكة.

3- تُعد سبائك الذهب الشكل الأفضل للإستثمار حيث تُحافظ السبائك الذهبية على قيمتها دائماً و أبداً لا تخسر حتى في أسوأ الحالات على عكس الحلي و المجوهرات التي تقل قيمتها بسبب المصنعية التي يخسرها الشخص عند البيع.

قد يهمك: 

تجربتي مع سبائك الذهب وهل الأفضل الاستثمار في السبائك أم أونصة الذهب ؟

الفرق بين السبائك الذهبية و العملات الذهبية

=
الفرق بين السبائك الذهبية و العملات الذهبية
الفرق بين السبائك الذهبية و العملات الذهبية

الفرق بين السبائك الذهبية و العملات الذهبية يكمن في أن العملات الذهبية يدخل في صناعتها نسبة بسيطة مِن النحاس أي أن العملات الذهبية ليست مصنوعة مِن الذهب بنسبة 100% و ليست مِن الذهب النقي و الخالص و إنما تبلغ نسبة الذهب بها حوالي 91%، و النسبة المتبقة تُشكل مادة النحاس، و السبب و راء هذا الخليط الغريب يرجع إلى التسهيل مِن عملية التشكيل و النقش حيث أن تشكيل الذهب ليس بالأمر السهل على الإطلاق، و لهذا فإنه و كما هو واضح فإن العملات الرقمية ليست مناسبة للإستثمار كما هو الحال مع السبائك الذهبية.

حيث ان السبائك الذهبية نسبة الذهب بها حوالي 99% أي أنها ذهب نقي و خالص تقريباً و لهذا فإنها الشكل الأفضل و الأكثر شيوعاً في الإستثمار.

معايير نقاء الذهب

1- عيار 24: و هي العيار الأنقى على الإطلاق للذهب و هو العيار الأفضل على الإطلاق و في الغالب يُستخدم في صنع الليرات الذهبية و الجنيهات الذهبية و السبائك الذهبية.

تعرف على:

 كيف اشتري ذهب للاستثمار ؟

2- عيار 22: و هو العيار الأقل نقاوة عن العيار 24 حيث يحتوي على كمية قليلة مِن الشوائب و القطعة العيار 22 يُكتب عليها رقم 22 أو نسبة نقائها و هي 0.9167.

3- عيار 21: و القطع الذهبية مِن عيار 21 يُكتب عليها الرقم 21 أو الرقم 0.875.

4- عيار 18: الذهب الذي يتم تصنيعه بالعيار 18 هو الأسوأ على الإطلاق و الأرخص كذلك حيث أن نسبة الشوائب فيه عالية للغاية مقارنةً بأنواع الذهب الأخرى، كما أن القطع الذهبية المصنوعة مِن هذا العيار يُكتب عليها رقم 18 أو الرقم 0.750.