12 من أفضل وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع

وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع .. تهتم معظم الأمهات بمعدلات نمو أطفالها ، وخاصة فيما يتعلق بالوزن ، فإذا كان الطفل يأكل جيدا ولا يكتسب المزيد من الوزن ، فلا داعى للقلق ، حيث أن بعض الأطفال لديهم معدل أيض مرتفع ويحرقون السعرات الحرارية بشكل سريع ، ولذا لابد من استكمال نظامهم  الغذائي بأطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن التى تحافظ على صحتهم ، أما بالنسبة للأطفال اللذين يعانون من سوء التغذية ، ويميلون للشعور بالإرهاق والبطء فى النمو ، سيساعدهم النظام الغذائي الغنى بالمغذيات على زيادة الوزن . وفى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

اكلات تساعد الطفل على المشي و تمارين بسيطة لتسريع الأمر

وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع

وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع
وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع

توجد العديد من وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع ، ولكن يجب على الوالدين مراعاة المتطلبات الغذائية للطفل ، لأنه من الضرورى استهلاك الطفل نظام غذائي متوازن يوفر سعرات حرارية كبيرة وصحية ، ومن أهم وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع ما يلى :

1- حليب الأم 

حليب الأم من أهم وصفات زيادة وزن الأطفال الرضع
حليب الأم من أهم وصفات زيادة وزن الأطفال الرضع

يجب ارضاع الطفل رضاعة طبيعية وخاصة فى العام الأول بعد الولادة ، لأن ليب الأم يعد أفضل غذاء للطفل يساعد على تغذيته كما أنه سهل الهضم ومتوازن وصحى بدرجة كبيرة ، كما أنه يعزز الرابطة بين الأم وطفلها ويجعل الطفل بصحة جيدة وخالى من الحساسية ، وقد يجعل الطفل يتبرز من أربع إلى 6 مرات فى اليوم ويبلل من 6 إلى 8 فاظات ، وهذا يدل على تناوله كمية كافية من حليب الأمو وأن نموه صحى ، وبعد أن يبلغ الطفل ستة اشهر يمكن ادخال السوائل والمواد الذغائية الشبه صلبة لحمية الطفل الرضيع بجانب حليب الأم .

2- الموز

=
الموز من الأطعمة المغذية للأطفال الرضع
الموز من الأطعمة المغذية للأطفال الرضع

يعد الموز من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين سي وب والكربوهيدرات ، كما يتمتع بسعرات حرارية عالية والتى تعد المصدر الأساسي لزيادة الوزن لدى الأطفال ، كما أنه من الممكن اضافة الموز للعصائر أو هرسه على البخار وإطعامه للأطفال ، ويعد كوجبة خفيفة ومريحة ، كما أنه من أفضل وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع.

3- البطاطا الحلوة 

البطاطا الحلوة  غذاء للأطفال الرضع
البطاطا الحلوة  غذاء للأطفال الرضع

من السهل سلق البطاطا الحلوة وهرسها ، لأنها لذيذة ومغذية أيضا للطفل الرضيع ، كما أنها صحية وسهلة الهضم وغنية بفيتامين سي وب والنحاس والفسفور والمنجنيز وغيرها ، وتعد من أفضل الفيتامينات التى تزيد من وزن الطفل .كما أن البطاطا الحلوة غنية بالألياف الغذائية .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

سيريلاك لزيادة الوزن .. تعرف على أهم فوائده

4- البقول 

إن البقول غنية بالمواد المغذية ، كما أنها غنية بالبروتين والماغنسيوم والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والألياف ، وعند بلوغ الطفل عمر الستة أشهر ، يمكن تقديم البقول فى شكل حساء ، حيث أنها غنية بالبروتينات وتعد أحد مشروبات زيادة الوزن الأكثر شعبية لدى الأطفال ، أما عند بلوغ الطفل سبعة أشهر يتم تقديم له بعض النكهات المختلفة للأطعمة ذات القوام الجديد والأطعمة المهروسة والحبوب المصنوعة محليا مع ضرورة غسلها وتجفيفها تحت أشعة الشمس وتحميصها بطريقة معتدلة وطحنها فى الخلاط واعداد منها مساحيق متعددة وتخزينها فى زجاجات لاعداد الوجبات السريعة للأطفال .

5- دخن الإصبع 

دخن الإصبع الغذاء المثالى لزيادة وزن الأطفال الرضع
دخن الإصبع الغذاء المثالى لزيادة وزن الأطفال الرضع

يعد الغذاء المثالى لزيادة وزن الاطفال لغناه بالألياف الغذائية والكالسيوم والديد والبروتين والفيتامينات والمعادن المتعددة ، فضلا عن سهوزلة هضمه ومن الممكن تقديمه للأطفال فى شكل العصيدة أو الشعير أو الحبوب وللأطفال الصغار يتم تقديمه فى الكعك والكوكيز والحلوى .

6- السمن الحيوانى 

السمن الحيوانى  غذاء للأطفال
السمن الحيوانى  غذاء للأطفال

للسمن الحيوانى قيمة غذائية عالية ويتم تقديمه من الشهر الثامن من عمر الطفل الرضيع ، كما أنه من الممكن أضافة قطرات من السمن للعصيدة أو رشها فوق الخجيدى المهروس ، كما أن السمن الذى يصنع بالمنزل من الحليب أو الكريمة يعد الأفضل للأطفال ويعتبر غذاء مثالى لزيادة الوزن الصحى لدى الأطفال .

7- الألبان 

منتجات الألبان غذاء للاطفال
منتجات الألبان غذاء للاطفال

يجب اضافة منتجات الألبان مثل الزبادى إلى النظام الغذائي للاطفال الرضع ، لأن الزبادى يوفر سعرات حرارية تزيد من وزن الجسم ويحسن من عملية الهضم ويعالج مشاكل المعدة فضلا عن زيادة مناعة الجسم ومن الممكن اضافة قطع من الفواكه إليه ،كما يمكن اطعام الطفل الحليب المعبأ والزبدة والجبن من عمر العام بعد الرجوع للطبيب فضلا عن تقديم حليب البقر .

يمكنك أن تقرأ عن 

تنمية مهارات الطفل عمر سنتين

8- البيض 

البيض  وصفة غنية بالبروتين للاطفال
البيض  وصفة غنية بالبروتين للاطفال

يعد البيض القوة المحركة من البروتين للأطفال بعد عمر العام لغناه بالدهون المشبعة والبروتينات والفيتامينات والمعادن ، كما يمكن تقديمه كعجة أو مخفوق أو مسلوق أو أرز بالبيض أو الخبز الفرنسي ، ولكن يجب أخذ الحذر من الحساسية وشراء بيض المزارع لتجنب الامراض .

9. الفواكه والبذور المجففة

الفواكه والبذور المجففة لزيادة وزن الأطفال
الفواكه والبذور المجففة لزيادة وزن الأطفال

يعد اللوز والجوز والمشمش والكاجو والزبيب والبذور مثل السمسم والكتان واليقطين من أفضل الفيتامينات التى تزيد من وزن الأطفال والتى يمكن اضاتها للأطعمه أو تناولها مباشرة ، كما ان الفول السودانى أو حليب اللوز من الخيارات المثالية لزيادة وزن الأطفال ، فضلا عن شراب التمر الذى يجعل الصحة جيدة ويستعمل كشراب لزيادة الوزن .

10. الأفوكادو

فوائد الأفوكادو للأطفال
فوائد الأفوكادو للأطفال

يعتبر مصدر غنى بالفيتامينات المتعددة فضلا عن النحاس والفوليك والألياف الغذائية وحمض البانتوثنيك ونسبة عالية من الدهون ، ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن تناول الأفوكادو على شكل غموس أو قطع ، كما أنمه من الممكن اضافته لمخفقوق الحليب .

11- الدجاج 

وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع
وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع

يعد الدجاج من المصادر الغنية بالبروتين وسهلة الهضم أيضا ، كما انها متوافرة بأسعار معقولة ومناسبة للجميع ، ومن الجدير بالذكر أن الدجاج يساعد فى بناء كتلة العضلات وزيادة الوزن الصحى للأطفال ، كما أنه يعد من الخيارات المتنوعة للوجبات والذى يمكن تقديمه بأى شكل من الأشكال ، حيث يمكن تقديمه مع سلطة طازجة للكارى الهندى.

12- الفواكه والخضروات الاستوائية 

أهمية تناول الفواكه والخضروات الاستوائية  للأطفال
أهمية تناول الفواكه والخضروات الاستوائية  للأطفال

إن الفواكه والخضروات غنية بالسكريات الطبيعية والفيتامينات الأساسية التى يحتاج إليها الجسم ، فضلا عن المعادن التى تساعد فى بناء المناعة والفواكه والخضروات الاستوائية عبارة عن عناصر يجب توافرها فى النظام الغاذئي لكل طفل ، والتى تتمثل فى البابايا والمانجو والأناناس ، حيث يتم خلط الخضار على البخار مع اضافة بعض الزبدة أو اضافة سلطة الفوامة الملونة للطفل لتناولها وقت تناول الوجبة الخفيفة ، وتعد أيضا من وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع

قد يعجبك كذلك

حليب رونالاك Ronalac للأطفال الرضع

وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع .. إن الحفاظ على عادات الأكل الصحى لدى الأطفال الرضع أكثر أهمية من زيادة الوزن ، حيث أن الأطفال اللذين يتبعون نظام صحى ومفيد ، سيحصلون فى النهاية على الوزن المثالى ، مع الحذر من الافراط أو الامتناع عن تناول الطعام لأن هذا الامر قد يضر بصحة الطفل ، وفى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على أثنتى عشر من أفضل وصفات لزيادة وزن الاطفال الرضع.