وظائف تخصص تربية خاصة وكل ما يجب معرفته عن تخصص التربية الخاصة

وظائف تخصص تربية خاصة إن التربية الخاصة و بإختصار شديد هي تعليم الطلبة بما يُساعد على علاج الإحتياجات و الإختلافات الفردية فيما بينهم حيث تتضمن إجرائات التدريس خطط ممنهجة و مراقبة مستمرة و معدات و مواد مكيفة لإحتياجات الطلبة ، بالإضافة طبعاً إلى عدد مِن الإخبارات المدروسة ، و مِن الجدير بالذكر أن هذا النوع مِن مجالات عمص تخصص التربية الخاصة يتم تصميمه لمساعدة الأشخاص مِن ذوي الإحتياجات الخاصة في تحقيق أعلى مستوى ممكن مِن الإكتفاء الذاتي و النجاح سواء في المدرسة أو في المجتمع فدعونا نتعرف على وظائف تخصص تربية خاصة و كل ما يخص تخصص التربية الخاصة.

تعرف على:

مهارات السكرتير الناجح ومهامه وما هي أنواع السكرتارية

مجالات و وظائف تخصص تربية خاصة

مجالات و وظائف تخصص تربية خاصة.
مجالات و وظائف تخصص تربية خاصة

إن مجال عمل تخصص التربية الخاصة يُعرف كذلك باسم التعليم لذوي الإحتياجات الخاصة أو التعليم الإستثنائي أو التعليم المساعد أو التعليم الخاص ، و عن مجالات و وظائف تخصص تربية خاصة فإنها تشمل صعوبات التعليم كتعسر القراءة و إضطرابات التواصل و الإضطرابات السلوكية و العاطفية و الإعاقات الجسدية كعيوب العظام و إعاقات النمو و الشلل الدماغي و ضمور العضلات و ما إلى ذلك.

و مِن الجدير بالذكر أنه و مِن المحتمل ان الطلاب المصابون بمثل هذه الإعاقات يُمكن أن يستفيدوا كثيراً مِن الخدمات التعليمية الإضافية مثل أساليب التدريس المختلفة كتلك التي تتضمن الحاسوب و التكنولوجيا أو تلك التي تتضمن إستراتيجيات تعليمية مثل تكييف منطقة التعليم بشكل خاص.

قد يهمك:

بدل التربية الخاصة في اللائحة الجديدة وما هو سلم رواتب المعلمين الجديد

وظائف تخصص تربية خاصة للخريجين

وظائف تخصص تربية خاصة للخريجين
وظائف تخصص تربية خاصة للخريجين

تخصص التربية الخاصة يوفر لخريجيه العمل في عدد مِن الوظائف الإدارية المختلفة في قطاعات التربية الخاصة و لعل أهم و أبرز وظائف تخصص تربية خاصة:

1- مِن وظائف تخصص تربية خاصة العمل كمشرف في أحد مدارس التربية الخاصة.

2- و مِن وظائف تخصص تربية خاصة أيضاً العمل كمدرس في أحد مدارس التربية الخاصة.

3- إضافةً إلى ما سبق فإنه و مِن وظائف تخصص تربية خاصة العمل كمدرب لذوي الإحتياجات الخاصة.

تعرف على:

بحث حول وظائف ادارة الموارد البشرية .. تعرف على أهم الوظائف ومراحلها

مفهوم التربية الخاصة

=
مفهوم التربية الخاصة
مفهوم التربية الخاصة

إن المقصود مِن مفهوم التربية الخاصة هو تعليم و تربية الأشخاص الذين لا يُمكنهم التعلم أو الدراسة في برامج التعليم العام العادية ، حيث أنه و لكي يتعلموا لابد مِن إحداث عدد مِن التعديلات و التغيرات في المناهج أو الوسائل التعليمية و طرق التعليم و مراعاة كافة ظروف و حالات العجز التي قد يُعاني منها الطلاب ، كما تُعرف التربية الخاصة بأنها مجموعة الخدمات المنظمة التي تهدف لتقديم الظروف المناسبة للأطفال الغير عاديين لكي ينمو بشكل سليم يُساعد الطفل على تحقيق ذاته عبر الوصول لإمكانياته الكاملة و تنميتها قدر الإمكان.

قد يهمك:

وظائف ادارة الموارد البشرية الحديثة .. تعرف على أهم الوظائف والسياسات

ما هي أهداف تخصص التربية الخاصة؟

ما هي أهداف تخصص التربية الخاصة؟
ما هي أهداف تخصص التربية الخاصة؟

تعرفنا على كل ما يخص مجالات و وظائف تخصص تربية خاصة و الأن دعونا نتعرف على أهم أهداف هذا التخصص و التي يُمكن تلخيصها فيما يلي:

1- تشخيص و تحديد الحالات الذهنية و النفسية للطلاب مِن ذوي الإحتياجات الخاصة و العمل على مساعدتهم في التخلص مما يُعانون عبر إيجاد برامج تربوية و تعليمية لتأهيلهم لأن يكونوا عناصر فعالة و نشطة في المجتمع.

2- مساعدة الطلاب مِن ذوي الإحتياجات الخاصة على فهم المواد الدراسية عبر إعداد طرق و وسائل تعليمية مناسبة لحالاتهم الشخصية و تُساعدهم على الفهم الصحيح للمواد الدراسية.

3- زيادة مدى تفاعل الطلاب مِن ذوي الإحتياجات الخاصة مع المواد الدراسية ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في الأونة الأخيرة أصبحت التربية الخاصة تستعين في هذا الأمر بالتكنولوجيا الحديثة ، و يجب الإشارة إلى أن هذه الطريقة أثبتت فعاليتها بشكل كبير.

4- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب و العمل بناءً عليها و هذا الأمر يتم عبر توزيع الطلاب إلى مجموعات بأعداد قليلة و متكافئة مِن حيث المستوى العقلي و مستوى الذكاء ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الطريق أثبتت مدى فعاليتها في تعليم الطلاب بشكل أسرع.

5- تنمية قدرات الطلاب و العمل على تطويرها قدر الإمكان ، بالإضافة إلى تنمية مواهبهم و مهاراتهم الشخصية.

تعرف على:

بدل التربية الخاصة في اللائحة الجديدة وما هو سلم رواتب المعلمين الجديد

ما هي مجالات تخصص التربية الخاصة؟

ما هي مجالات تخصص التربية الخاصة؟
ما هي مجالات تخصص التربية الخاصة؟

التربية الخاصة يتفرع منها عدد كبير مِن المجالات التي تهدف إلى دراسة الحالات التي ترتبط بالحالة الصحية و النفسية للأطفال مِن ذوي الإحتياجات الخاصة ، و لعل أهم و أبرز هذه المجالات الضعف الفردي و الذي يُعرف كذلك بعاناة الطفل بسبب عجزاً ما يؤثر فيه بشكل ملحوظ أو غير ملحوظ ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه المعاناة يُمكن أن تكون جزئية أو كلية و مِن أمثلتها صعوبة النطق.

ويجب الإشارة إلى أن الإعاقة تُعتبر واحدة مِن أهم مجالات التربية الخاصة بحيث يُعاني الطفل مما يُعيقه مِن ممارسة و مزاولة حياته الشخصية بشكل طبيعي ، و مِن الممكن أن تكون الإعاقة سمعية أو حركية أو بصرية أو دون ذلك.

ومِن المجالات الأخرى للتربية الخاصة مجال الحالة الخاصة و الذي يُعرف بأنه عبارة عن صفة تُشير إلى إنخفاض أو زيادة مجموعة مِن التأثيرات على شخصية الطفل.

أهم مباديء التربية الخاصة

أهم مباديء التربية الخاصة
أهم مباديء التربية الخاصة

تقوم التربية الخاصة على عدد مِن المباديء الهامة و لعل أهم هذه المباديء:

1- العمل على الربط بين الأطفال مِن ذوي الإحتياجات الخاصة مع البيئة المُحيطة بهم بحيث يُصبحوا قادرين على التفاعل و الإنسجام مع هذه البيئة بشكل فعال قدر الإمكان.

2- إعداد و توفير مؤسسات تعليمية تربوية لتحفيز الأطفال مِن ذوي الإحتياجات الخاصة على الإنسجام و التفاعل مع البيئة المحيطة بهم.

3- تحفيز الطلاب و توجيه سلوكياتهم بشكل سليم.

4- الإهتمام بالأطفال مِن المراحل العمرية المبكرة.

قد يهمك:

شهادة بدل فاقد وزارة التربية والتعليم

المقررات التي يدرسها طلاب التربية الخاصة

المقررات التي يدرسها طلاب التربية الخاصة
المقررات التي يدرسها طلاب التربية الخاصة

يدرس طلاب تخصص التربية الخاصة الكثير و الكثير مِن المقررات التي تُساهم في زيادة معرفة الطالب لهذا التخصص و ما يقوم عليه ، و مِن الجدير بالذكر أنه و مِن أهم المواد و المقررات التي يدرسها: مدخل إلى التربية الخاصة ، و التقييم و التشخيص في التربية الخاصة ، و الإعاقة البدنية ، و مقدمة في تأهيل المعوقين ، و الإضطرابات السلوكية ، و إضطرابات النطق و الكلام ، و عديل و بناء السلوك ، و مدخل إلى الإعاقة البصرية ، و القدرات العقلية و نظريات التكوين العقلي ، و الأجهزة التعويضية ، و تربية الغير عاديين في المدارس العادية ، و الإدارة و الإشراف في التربية الخاصة.

هذا بالإضافة إلى عدد مِن المقررات الخاصة بصعوبات التعليم و صعوبات القراءة و الكتابة ، و طرق و كيفية التواصل الشفوي و طرق تدريس المعوقين سمعياً.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أهم مجالات و وظائف تخصص تربية خاصة وماهية التربية الخاصة وما يعنية هذا المصطلح وماهية مباديء وأهداف تخصص التربية الخاصة والمقررات الدراسية التي يدرسها الطلاب في تخصص التربية الخاصة.