وينديبين Windipine أقراص لعلاج حالات ضغط الدم المرتفع

وينديبين Windipine أقراص تُستخدم في علاج حالات ضغط الدم المرتفع حيث تعمل هذه الأقراص على إرخاء خلايا العضلات في جدران الشرايين مما يسمح للشرايين بالإتساع و بالتالي فإن هذا ينجم عنه الحد مِن الضغط داخل الأوعية الدموية، و مِ ن الجدير بالذكر أن الدواء أمن تماماً للإستخدام بالتزامن مع مدرات البول مِن مجموعة ثيازيد و مثبطات ألفا و كذلك مثبطات مستقبلات الأدرينالين بيتا و مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين، و يجب التنويه إلى أن الدواء يحتوي على نسبة مِن المادة النشطة المعروفة بإسم أملوديبين.

تعرف على:

 أترين Itrin لعلاج ارتفاع ضغط الدم

استخدامات أقراص وينديبين Windipine

1- علاج حالات ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى علاج حالات الذبحة الصدرية.

2- التخفيف مِن ألام الصدر الناجمة عن ضيق الشرايين التاجية بالإضافة إلى علاج الذبحة الوعائية التشنجية.

جرعة وينديبين Windipine و طريقة الإستخدام

وينديبين Windipine
وينديبين Windipine

فيما يخص مَن يُعانون مِن إرتفاع مستوى ضغط الدم فإن جرعتهم هي خمسة ملليجرام مرة و احدة في اليوم، و في الحالات الشديدة يُمكن زيادة الجرعة بحد أقصى عشرة ملليجرام و يتم تحديد هذا الأمر بناءً على إستجابة جسم المريض للمادة النشطة في الدواء و هو ما يُقرره الطبيب المختص بالطبع.

إقرأ أيضاً:

 أملوديبين Amlodipine دواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم

وفي حالات الذبحة الصدرية تكون الجرعة أيضاً خمسة ملليجرام بحد أقصى عشرة ملليجرام، و لكن بالنسبة لمرضى الكبد فإن جرعتهم هي 2.5 ملليجرام مرة و احدة في اليوم و كذلك الأمر بالنسبة لكبار السن إلا أنه يُمكن زيادة جرعة كبار السن بحد أقصى خمسة ملليجرام في اليوم.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء وينديبين Windipine

1- مِن الوارد و في بعض الحالات أن يتسبب الدواء في الإصابة بحالة مِن صداع الرأس بالإضافة إلى الشعور بالنعاس و الرغبة الملحة في النوم.

2- الإصابة بألام مزعجة في منطقة البطن.

3- كما يُمكن أن يتسبب الدواء في الشعور بالغثيان و عدم القدرة على الإتزان و الشعور برغبة ملحة في التقيؤ.

4- في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية مِن أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة تتراوح حِدتها بين إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و الساقين و يُمكن أن تصل إلى الطفخ الجلدي و إذا ما تفاقم الأمر فقد يصل إلى صعوبة التنفس

5- الإصابة بتقلصات عضلية بالإضافة إلى عدم إنتظام نبضات القلب.

قد يهمك:

 أتاكاند Atacand لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام أقراص و وينديبين Windipine

وينديبين Windipine
وينديبين Windipine

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

2- كما يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن إنخفاض شديد في مستوى ضغط الدم فالدواء بالفعل يعمل على خفض مستوى ضغط الدم فإذا كان الشخص يُعاني مِن إنخفاض مستوى ضغط الدم و إستخدم هذا الدواء فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه إنخفاض حاد في مستوى ضغط الدم و قد يصل الأمر الإغماء أو حتى الصدمة نتيجة لعدم و صول الأوكسجين و المواد المغذية للدماغ و الأعضاء الحيوية.

تعرف على:

 كوفرسيل Coversyl لعلاج حالات ضغط الدم المرتفع

3- كما لا يُمكن إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن فشل القلب الإحتقاني.

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون وصفة طبية.