معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات الأدوية المستخلصة من النباتات حيث استخدم الناس منذ القدم النباتات فى تصنيع الأدوية ، حيث يوجد أكثر من مائة عنصر نشط مشتق من النباتات ويستخدم كأدوية وعقاقير طبية ، وفى هذا المقال سنتعرف على معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات ، تابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل عن النباتات ونتعرف علي معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات .

اقرأ المزيد عن

النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات 

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات
معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

1- زهرة أصبع العذراء 

تعرف هذه الزهرة أيضا باسم زهرة الكشاتبين أو الزهرة القمعية ، والتى تميز بلونها الجميل ، وهذه الزهرة كان يعتقد الكثيرين أنها سامة وقاتلة ، ولكن استطاع الطبيب ويليام ويذرينغ البريطانى خلال القرن السابع عشر الميلادى من استعمالها بجرعات صغيرة لتساعد فى انقباض عضلة القلب ولعلاج فشل القلب ، ويوجد دواء فى الأسواق يحتوى على مستخلص هذه الزهرة وهو دواء التروكسين ومكان نمو هذه النباتات هو حوض البحر المتوسط وآسيا الوسطي وتعتبر من النباتات المقاومة لتقلبات المناخ .

2- العرقسوس 

فوائد العرقسوس لعلاج الامراض
معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات – نبات العرقسوس

يعد هذا النبات واحد من النباتات التى تنتشر فى مصر والشام وغيرها من الدول العربية ، وقد استعمل هذا النبات فى تحضير العقاقير التى تعالج الالتهابات الكبدية ، كما استخدم أيضا فى علاج الهالات السوداء تحت العين ، ويدخل أيضا فى إنتاج مستحضرات تفتيح البشرة وعلاج أعراض الإلتهابات .

3-  الخشخاش الأفيون

الخشخاش الأفيون
معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات – الخشخاش

يعد الموروفين من المواد الأفيونية الذى يستخلص من خشخاش الأفيون ، حيث يتم تقطيع شرائح الخشخاش وتجفيف السائل اللبنى ليصير أفيون خام ، ثم يتم اضافة المواد الكيميائية لتزيد من فعالية الدواء ، كما يعد الهيروين أيضا من المورفين الذى يمتص سريعا والذى تم ابتكاره لأول مرة عام 1874م .

قد يفيدك أن تقرأ عن

زيوت هندية لانبات الشعر … تعرف على أفضلها للعناية بالشعر

4- أوراق الكوكا

تم زراعة الكوكا فى أمريكا الجنوبية ، وتمر ببعض الخطوات لتصبح كالكوكايين ، ولقد تم استخدام أوراقه من قبل السكان الأصليين للعديد من القرون كمنشط دوائي ، كما وصف الطبيب وعالم النبات الأسباني نيكولاس موناريس مدى تأثير هذه الأوراق على الصحة وذلك عام 1569م.

5- الإيفيدرا سينيكا

تعد أيضا من النباتات التى تستخلص منها الأدوية ، وقد تم استعماله فى الأدغال الصغيرة ، كما استعمل فى ماهوانغ بالطب الصينى لقرون ، ومن الجدير بالذكر أن العثور على المنتجات التى تحتوى على الإيفيدرين أو السودوايفيدرين الداخلة فى تكوين الأدوية لأنها مواد خاضعة للرقابة ، وتعد الأكثر شيوعا فى شكل العقاقير التى تعمل على إنقاص الوزن وإنتاج الميثيل .

6- سيلوسيبين الفطر

يمكن العثور على هذا المركب الطبيعى فى أكثر من مائتى نوع من الفطر ومعظمها ينمو فى المكسيك ، وقد تحتوى الفطر على تركيزات مختلفة من السيلوسيبين 

يمكنك أن تقرأ عن

بخاخ ريجين لانبات الشعر وعلاج الصلع ومنع التساقط

7- الصفصاف النباح 

الصفصاف النباح 
معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات الصفصاف النباح

يعد هذا النبات مصدر الإسبرين والذى يحتوى على حمض الساليسيليك الذى يوجد فى لحاء الصفصاف ، والذى استخدمه العديد من الأطباء لتقليل الحمى والإلتهابات ، وقد تم استعماله منذ أكثر من 300 عام قبل الميلاد ، حيث تحتوى هذه الشجرة على سلالة اصلية فى أوروبا والصين وأمريكا الشمالية ، ومن الجدير بالإهتمام أن هذا اللحاء تم تطويره فى شركة باير الالمانية عام 1897م 

8- عشبة الكينين البري

عشبة الكينين البري
معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات عشبة الكينين البري

عبارة عن عشبة صحراوية لها العديد من الفوائد ، حيث تستعمل فى علاج أمراض الكلى ، وآلام الحيض ، كما يمكن استخدامها فى علاج التهابات الجهاز التنفسي والهضمى ، فضلا عن قدرتها الفعالة فى علاج الأمراض التناسلية ونزلات البرد والتهابات الحلق والمرارة .

9- قالب البنسيليوم

يعتبر فطر ينمو في أي مكان له رطوبة خاصة الأماكن الداخلية وقد يعتقد بعضهم أنه نبات إلا أنه فطر وهويعد من الادوية الفعالة لعلاج الالتهابات البكتيرية ، كما يمكن استعماله لعلاج مرض الزهرى ، وقد تم اكتشافه عام 1928م ، حيث أنه نسي طبق بترى يمتلئ ببكتريا المكورات العنقودية ، كما أنه اكتشف أن العفن الفطرى الاخضر الأزرق ينمو بكل مكان وقد حاز السير ألكسندر فلمنج على جائزة نوبل في الطب عام 1945 مع العالمين إرنست تشين وهوارد فلوري .

أعشاب تستخدم علاج بعض الأمراض  

نتعرف علي بعض الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج العديد من الأمراض بشكل بسيط :

الشوفان البري

نبات غني بالبروتينات وهو شائع الاستخدام في حالات التوتر والهياج العصبي كما يستخدم في العديد من برامج الريجيم والحمية وللسيدات فله قدرة علي علاج انتفاخ الثدي في فترة الرضاعة ، وغير معروف بالظبط موطنه الرئيسي إلا أنه قد تم زراعته منذ القدم في مصر والهند والصين ، وتعتبر روسيا في مقدمة الدول المنتجة له تليها كندا واستراليا .

زهرة البابونج

تستخدم تلك الزهرة في علاج حالات عسر الهضم وحرقة المعدة وتهيج الجهاز العصبي كما يستخدم في العلاج من الغثيان والرغبة في القىء  وموطها الأصلي انجلترا .

نبات الكتان

يستخرج منه زيت الكتان والذى يعرف بتحسين الدورة الدموية وتقوية الأعصاب وعلاج البروستاتا وموطنه الأصلي من حوض البحر المتوسط إلي الهند .

البوهمبين

تستخدم في علاج مشاكل الرجال وتستخدم كمنشط وهو من النباتات التي موطنها الأصلي أفريقيا .

عشب أخناسيا أو أشناسيا

له فاعلية كبيرة في تقوية المناعة ومقاومة البكتيريا والأمراض المعدية وموطنها الأصلي الولايات المتحدة .

نبات جينكو بلوبا

عشب مفيد للغاية في علاج مشكلات الجهاز العصبي ويقوي الذاكرة لدي كبار السن ويعالج حالات تلف الدماغ وهو من النباتات التي موطنها الأصلي كوريا واليابان والصين .

نبتة سانت جون

نبتة سانت جون
نبتة سانت جون معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات

لها فاعلية قوية في علاج حالات الاكتئاب وتحسين الحالة النفسية والمزاجية، وهو من النباتات الأوروبية وخصوصًا بريطانيا.

من أهم الأدوية المستخلصة من النباتات 

الأسبرين 

يتم استخلاص الأسبرين من أوراق شجرة الصفصاف ويعتبر دواء هام من خوافض الحرارة والمسكنات ومضادات الالتهات ويستخدم منذ زمن بعيد حيث يحتوي علي حمض الساليسلك كما يستخد في علاج الجلطات القلبية إذ أنه مميع للدم .

الميتفورمين

من الأدوية الهامة في علاج السكري وهو مستخرج من نبات المدرة المخزنية التي تحتوي علي الغوانيدين وهي أساس الميتفورمين وتستخدم في ادرار البول ولها خواص خافضة للسكر وجدير بالذكر أن هذا الدواء استحدم قديما للطاعون وفي علاج لدغات الثعابين 

الديجوكسين

الدواء من الأدوية الهامة لعلاج مشاكل القلب مثل الرجفان الأذيني وقصور القلب وهو مستخلص من فصيلة نباتات  الديجيتال الصوفي القمعية وبدأ استخدامه منذ العام 1775 

الإيفيدرين

من أدوية الجهاز التنفسي يستخد كموسع قصبي ومضاد احتقان في حالات الزكام ومستخرج من نبات الإيفيدرا واستخدمت جذور هذا النبات في الصين منذ 5000 عام وأكثر والعديد من الأدوية التي تستخدم في الأمراض التنفسية قد استفادت من آلية عمل هذا العلاج 

المورفين ، الكودائين

زهرة الخشخاش معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات
زهرة الخشخاش معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات

عائلة الأفيونات شهيرة للغاية في مجال الطب وهي من المسكنات القوية للغاية في الآلام الشديد مثل مراحل السرطان المتطورة ، وعلي الرغم من أن لها خصائص إدمانية إلا أنه من غير الممكن الاستغناء عنها تماما .

تستخرج تلك النباتات من الخشخاش ويعود تاريخها إلي 4000 عام قبل الميلاد في عهد السومريون وكانوا يستخدمونها في حالات الربو وآلام المعدة وضعف البصر ، ثم شاع استخدامه كمخدر ومسكن ، وتخضع زراعة هذا النبات للرقابة الدولية ، ويتميز النبات بجمال الزهرة الخاصة به .

مصادر المعلومات الواردة في المقال

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات وفى ختام هذا المقال يمكننا القول أنه يوجد العديد من الأدوية التى تم استخلاصها من النباتات وفى مقال اليوم نكون قد عرضنا لكم أهم معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات .