شعور المطلقة اذا تزوج طليقها

شعور المطلقة اذا تزوج طليقها وهو شعور لا يمكن الحكم عليه بشكل مباشر، إلا من خلال مشاعرها تجاه هذا الطليق قبل الزواج، أو من خلال السبب وراء طلب الطلاق، أو كيفية اجراء الطلاق هل كان بصورة ودية، أم حمل طابع المشاكل والمنازعات الشخصية بين الزوجين، لهذا فلا يمكن الحكم على  شعور المطلقة اذا تزوج طليقها بشكل حازم، ولكن يمكن فهم ذلك الشعور من خلال السطور التالية.

 ما هو شعور المطلقة اذا تزوج طليقها ؟

 ما هو شعور المطلقة اذا تزوج طليقها
ما هو شعور المطلقة اذا تزوج طليقها ؟

الشعور بالندم 

  •  يصف البعض أن شعور المطلقة اذا تزوج طليقها بالندم، وذلك في حالة واحدة فقط أن تكون السيدة المطلقة سيدة كانت تحب زوجها ، ومازالت تحمل له في قلبها المزيد من تلك المشاعر، وحتى الطلاق لم يقدر على نزع شعور الحب من قلبها، لهذا تشعر السيدة بالندم الشديد، والقهر في  حال أن طليقها ما تزوج مرة ثانية 
  • كما يمكن أن تشعر المرأة في حال تزوج طليقها بالندم والهزيمة، حال كان لديها أطفال منه لأن ستكشف أنها تحملت المسؤولية كاملة، وغير قادرة على الزواج مرة أخرى، والتخلي عن أطفالها، خاصة مع أحكام المجتمع العربي القوية على المرأة المطلقة.

الشعور بالهزيمة 

  • تشعر بعض النساء شعور يحمل طابع الهزيمة أنها من طلبت الطلاق، ولم تكن تمتلك الأسباب الكافية لذلك، ولم تسعى لمحاولة إصلاح ما فسد في علاقتها مع الزوج، كما أن بعضهن يشعرن بالهزيمة، لأنها لم تمتلك الأسباب الكافية للطلاق من الأصل.
  •  شعور المطلقة اذا تزوج طليقها في حال طلبت منه الطلاق لسبب تافه جدا ،مثل أن تجرب محبتها في قلبه، أو نتيجة العند معه فإن ليلة زواجه تكون بالنسبة لها، هي ليلة الهزيمة والخسارة الكبرى، لأنها تدرك جيدا محاسن علاقتها معه .

الشعور بالحزن والكأبة والضيق

  • تقول بعض النساء أنها شعرت بالضيقة، والكأبة الشديدة في ليلة زواج زوجها السابق، لأنها لم تكون قادرة على القيام بمثل ما قام به نتيجة ارتباطها بالأولاد، كما أن الطلاق في حد ذاته يكون عقوبة من المجتمع لها على الفضل في الحياة الزوجية
  • كما أن المجتمع العربي مجتمع له التقاليد العربية، والإسلامية التي تحدد من إقامة الزوجة المطلقة وتجعلها مقيدة الحركة، ولا تملك الحرية في اتخاذ القرار، بل وتصبح تابعة للأخ أو الأب 
  • كما يكون السبب في تلك المشاعر هو نظرة المجتمع  العربي إليها، أنها سيدة فشلت في إقامة حياة زوجية ناجحة، بل إن بعض المجتمعات العربية تحمل السيدة عبء الفشل بصورة كاملة، وهو أمر لا يوجد عند الرجل.

الشعور بالسعادة 

  • ربما يستغرب البعض أن  شعور المطلقة اذا تزوج طليقها يكون السعادة، ولكن بالفعل يوجد هذا الشعور خاصة عند السيدات اللاتي كانت حياتهن الزوجية ،مع أزواجهن تحمل القسوة والعناد والصعوبة في التعامل، وعدم القدرة على تحمل طباعه ومعاناة السيدة في ظل الحياة الزوجية، مع هذا الطليق من الضرب والإهانات القوية للكرامة والشخصية، والتكدير وعدم مراعاة المشاعر
  • حيث أنها في تلك الحالة تعلم جيدا أن هذا الزوج ارتدى قناع الطيبة، حتى تمكن من الزواج مرة أخرى، وأن الزوجة التي حلت محلها ربما تعاني نفس المصير التي عانت منه سابقا معه، أو أن تكون قادرة بالفعل على رد القسوة بالقسوة، وبالتالي سيدفع الزوج ثمن ما قام بها معها، ويكون الشعور بالسعادة في تلك الحال ممزوجا بالشعور بالشماتة والتشفي.

علامات ندم المطلقة

خلال حديثنا عن شعور المطلقة اذا تزوج طليقها نعرف أنه تعد المرأة اكثر حساسية للمشاكل الزوجية عن الرجل، ويحدث الطلاق بعد مشاكل استمرت لسنوات، فهو ليس وليد اللحظة، إنما وليد فترات طويلة من الشعور بالامتعاض وظهور المشاكل حتى يتخذ الزوجان قرارهما بالانفصال.

يُعتقد أن الرّجل يأخذ قرار الانفصال بعقلانية في حين أن المرأة تقدم على طلبه أو الحصول عليه بناء على انفعالات عاطفية، وطبعاً نحن لا نوافق هذا القول بالمطلق لأن كل زوجين لهما تفاصيل تخص علاقتهما وأسباب تدفع أحدهما أو كليهما للنّفور من الآخر وعدم احتمال العيش معه.

الطلاق هو حدث ضاغط، يصاحبه مجموعة من العلامات مثل :

القلق ، الشعور بالنبذ ، الشعور بالغضب الخوف من المستقبل ، تدني مفهوم الذات. بعد مرور فترة على الطلاق قد تشعر المرأة بالحاجة إلى وجود من يهتم بها عاطفيًا، خاصة إذا لم تستطع المرأة تجاوز حبها لزوجها السابق، في حالة كان الطلاق لأي سبب آخر غير غياب الحب .

  • الطلاق لا يعني عادة انتهاء الحب، بل قد يكون حفاظًا على ما تبقى من ود واحترام وتقدير، وهذا الأمر قد يؤدي إلى ندم المرأة على قرار الطلاق.
  • الزوجة المطلقة إذا عادت إلى بيت أبيها وأهلها الذي فارقته قبل سنين ستشعر بأنها غريبة بين أهلها وكأنها ضيف جديد حلّ بهم.
  • بخلاف بيت الزوجية حيث أنها لم تكن تشعر فيه بالغربة مطلقا.. لأنه بيتها وبيت أطفالها !! وكم من المطلقات اللاتي ندمن بعد طلاقهن أشد الندم.
  • أحيانا تتمني الواحدة لو أنها صبرت على زوجها برغم ما فيه من سلبيات ومساوئ دون أن تواجه جحيم الطلاق.

مراحل تمر بها المرأة بعد زواج طليقها

في حديثنا عن شعور المطلقة اذا تزوج طليقها نتحدث عن مراحل من المشاعر والتي تمر بها المرأة بعد زواج طليقها أو زوجها السابق ومنها :

  1. الدهشة: تكون المرأة المطلقة غالبًا متفاجئة وصادمة عندما تعرف أن طليقها قد تزوج من امرأة أخرى، وقد تصبح غير متقبلة للحديث مع الأخرين.
  2. المرحلة النفي: بعد مرور المرحلة الأولى، تدخل المرأة في مرحلة النفي حيث تحاول البحث عن أي أدلة أو أسباب قد تنفي صحة هذا الخبر.
  3. المقارنة: بعد المرحلة الثانية، تبدأ المرأة في المقارنة بين نفسها وبين المرأة التي تزوجها طليقها.
  4. المرحلة الفهم والقبول: هنا، تبدأ المرأة في فهم وقبول حقيقة زواج طليقها من امرأة أخرى. تتذكر أسباب الطلاق والمشاكل التي أدت إلى الانفصال.
  5. الشفاء: مع مرور الوقت، تدرك المرأة أن زواج طليقها من امرأة أخرى لا يضرها، وأنها كانت تعاني خلال علاقتهما ، وتدرك أيضا أن الندم لن يغير الواقع أو يحسن منه.

أيهما أكبر ندم المطلقة أم ندم طليقها ؟

في مجال كلامنا عن شعور المطلقة اذا تزوج طليقها نتسائل من يندم أكثر هل هو الرجل أم المرأة ونجيب هنا بأن :

  • الندم شعور مر لايكاد يجعلك تتهني بحياتك، بل يكدرها ويحيلها الى جحيم لايطاق، وهو يصيب الرجال كما يصيب النساء، كما أن شعور المطلقة يتوقف على إجابة مجموعة من الأسئلة في إطار الحياة المجتمعية التي تعيش فيها ،مثل كيف تلاحقها النظرات أينما ذهبت، وأينما حلت .
  • المجتمع ينظر للمطلقة أنها محرومة ، وبالتالي يمطرها بسياط من الشك في كل حركة تتحركها، كما أنه من الصعب على المطلقة رؤية طليقها ،حتى في حالة رؤية أبنائه تفضل بعض الأسر، ألا تكون السيدة المطلقة موجودة.

هل يشعر الطليق بالندم بعد طلاق زوجته ؟

هل يشعر الطليق بالندم بعد طلاق زوجته
شعور المطلقة اذا تزوج طليقها ونبذة عن الطلاق
  • تتسائل بعض المطلقات بهل يشعر طليقي بالندم على طلاقي أم لا ويمكن أن تعرف ذلك في حالة أن تجده عند محاولة الزواج مرة أخرى يقارن ما بين طليقته والزوجة التي يبحث عنها ويسعى للحصول على واحدة تُشابهها.
  • يتحدث الرجل عن طليقته ولا يقوى على نسيانها فلا تخلو جلساته من سيرتها واستذكارها.
  • يشعر بالحنين الدائم إليها ويحاول رؤيتها أو افتعال الصُدف التي يراها فيها ويحرص على رؤيتها له.
  • في حالة وجود أطفال ما بين الزوجين يستغل الرجل هذا الأمر، لإبقاء التواصل مع طليقته، وإبراز شعوره بالندم على طلاقها.
  • يقوم بتتبع أخبار طليقته، ومعرفة كُل ما يسجد حولها من الوسط المُحيط بها.
  • لا يتركها تمارس حياتها ويحاول الحضور في كافة الأمور التي تقوم بها.
  • ملاحقتها على وسائل التواصل الاجتماعي، ويحاول إزعاجها من خلال بعض الرجال.

شعور الطليق إذا تزوجت طليقته

شعور الطليق إذا تزوجت طليقته
شعور الطليق إذا تزوجت طليقته

كما تحدثنا عن شعور المطلقة اذا تزوج طليقها نتحدث كذلك عن شعور الرجل اذا تزوجت طليقته وهو :

  • يشعر الرجل في حالة أن علم أن طليقته سوف تتزوج للمرة الثانية، يكون مختلف كليا عن  شعور المطلقة اذا تزوج طليقها ،حيث أن أول مشاعر الرجل تكون عبارة عن صدمة، ويلي ذلك شعور بالجرح في الكبرياء والكرامة، ويكمن ذلك في إعجاب طليقته برجل آخر غيره، حيث أنها كانت محسوبة عليه أمام الناس، وكيف أنها تزوجت بآخر لكراهة الحياة معه.
  • كما أن الطليق عادة ما يكون لديه شعور بامتلاك طليقته حتى بعد الطلاق، ويغلب عليه شعور الغيرة ،ويرفض التصديق أنها سوف تقترب من رجل آخر غيره، ويكون لديه مشاعر دفينه أنها مازالت في حيزه وامتلاكه.
  • فقدان الرجل لمشاعر المجتمع تجاهه من الاهتمام والتعاطف، حيث أن هناك رجلا أخر أعجب بها ما يكون سببا وجيها في توجيه أصابع الاتهام إليه بإفشال العلاقة الزوجية مع طليقته، وعدم قدرته على تكوين حياة زوجية سعيدة، بعد أن كانت المطلقة تحمل عبء هذا الفشل، ربما كاملا وفق نظرة المجتمع العربي.
  • الفشل في التكيف مع الوضع الجديد، خاصة في حالة وجود أطفال تكون سببا في تكرار التعامل فيما بينهم، ما يدفعه لاختلاق المشاكل وربما تظهر ملامح الغيرة عليها.
  • يمكن أن يكون زواج طليقته سببا، يدفع الرجل للزواج بامرأة أخرى بشكل متسرع في محاولة لإرضاء غرور رجال بداخله، وربما يكون هذا التسرع سببا في الاختيار الخاطئ، وربما يكون الزواج، حتى ينسى المشاعر التي بالفعل تعاني التخبط ، نتيجة معرفته بخبر زواج طليقته.

اقرأ أيضا

كلمات لزوجي في عيد زواجنا

علامات نسيان الرجل لطليقتة

في إطار حديثنا عن شعور المطلقة اذا تزوج طليقها نتحدث كذلك عن علامات نسيان الرجل لطليقته حيث أنه أحيانا، تحتاج الظروف الحياتية والمشاكل العائلية إلى حل قاسي مثل الطلاق. بمجرد اتخاذ هذا القرار، يمكن للرجل أن يظهر بعض السلوكيات والعادات التي تدل على أنه بدأ في نسيان طليقته، وهذه العلامات تشمل:

  • الابتعاد المتعمد عن المرأة، وتجنب الرؤية المباشرة لها أو التحدث معها.
  • التصرف بعدوانية نحو المرأة، والتعبير عن مشاعر العداء تجاهها.
  • الإزعاج المتعمد والإيذاء المستمر، بالإضافة إلى التجاهل العاطفي وعدم الاهتمام.
  • الميل للإهانة والإيذاء اللفظي في بعض الأحيان.

شعور المطلقة اذا تزوج طليقها ونبذة عن الطلاق

يعد الطلاق هو أبغض أنواع الحلال وذلك وفق الحديث الشريف أن أبغض الحلال عند الله الطلاق ، لأن الأصل في الزواج إعمار الأرض، وبناء حياة زوجية مؤسسة على المودة والرحمة، لهذا على الزوجين مراعاة ذلك في محاولة للتعامل مع المشاكل الحياتية بشيء من العقلانية، والتخلص من الأنانية والاتكالية على الغير لكلا من الزوج والزوجة .

كما يجب وضع قواعد عامة في التعامل، مع تلك الحياة بما لا يضر بصحة الأولاد النفسية، ومراعاة مشاعر كلا منهما للآخر حتى يكون في نهاية الرحلة، بحاجة أي واحد منهم بمعرفة  شعور المطلقة اذا تزوج طليقها والعكس .