صرير الاسنان Bruxism العلامات والأسباب والعلاج

صرير الاسنان Bruxism عندما تسمع عنه ، تميل إلى التفكير في الأمر كمشكلة خفيفة ، خاصة فيما يتعلق بالمشاكل الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري – قد لا تبدو سيئة. ومع ذلك ، فإن طحن الأسنان مشكلة صحية خطيرة ، يعاني منها الملايين من الناس.

غالباً ما ينظر إلى مشكلة طحن الأسنان على أنها ليست أكثر من عادة سيئة وتتركها دون علاج. ولكن من الضروري التعامل مع الوضع في أقرب وقت ممكن من أجل منع وتقليل أي ضرر محتمل قد ينشأ من ذلك.

لكن ما هو بالضبط طحن الأسنان؟ ما الذي يسببها؟ ما هي علامات التحذير ، هل يمكن منع حدوث ضرر دائم في حالة تحديد الوقت وعلاجه؟ هذا تمت مناقشته في هذه المقالة.

شاهد كذلك

تجربتي مع صرير الأسنان

ما هو صرير الاسنان Bruxism ؟

صرير الاسنان Bruxism
صرير الاسنان Bruxism

يتم التعبير عن طحن الأسنان أو صرير الاسنان Bruxism في أحد نموذجين (على الرغم من أن كلتا الشكلين يمكن أن تظهر في وقت واحد):

  • زيادة إغلاق الفك
  • زيادة تآكل الأسنان
  • يتم تصنيف طحن الأسنان كنشاط  مختلق –  وهو عمل أجزاء مختلفة من الجسم بشكل روتيني وغير طبيعي وغير طبيعي.
  • ينقسم طحن الأسنان إلى فئتين : طحن الأسنان الليلي ، الذي يحدث أثناء النوم ، وهو ثالث أكثر أنواع الشذوذ شيوعا (اضطراب النوم) ، وطحن الأسنان الذي يحدث عندما يكون الشخص مستيقظًا .
  • النساء أكثر عرضة للمعاناة من تسوس الأسنان أثناء الاستيقاظ من الرجال. الأطفال يخدشون الأسنان أكثر من البالغين ، مع 15 ٪ إلى 33 ٪ من الأطفال يفعلون ذلك بالنسبة إلى 8 ٪ من البالغين.
  • في معظم الأطفال ، تختفي الظاهرة مع التقدم في العمر ، في حين أن البالغين يعانون من تسوس الأسنان على المدى الطويل.

قد يهمك كذلك

11 من أسباب احمرار العينين قد لا تعرفهم

ما هي أعراض صرير الاسنان Bruxism ؟

واحدة من أكبر المشاكل مع صرير الاسنان Bruxism هو أنه يمكن أن يكون من الصعب التعرف على العلامات وحدها.

في حالة طحن الأسنان أثناء الاستيقاظ ، فإن عملية طحن الأسنان أو غلق الفك تكون في الغالب إجراءات غير واعية ؛ ونحن لا نلاحظها.

وفي حالة طحن الأسنان أثناء النوم ، على العكس ، لا ندرك ما يفعله الجسم أثناء نومنا.

إذا واجهت بعض الأعراض التالية ، فقد تعاني من تسوس الأسنان:

  • ألم في الفك أو الوجه ، وخاصة في منطقة الفك.
  • وجع راس
  • يتم تسطيح الأسنان ، فضفاضة ، متصدع ، أو مكسورة
  • وجع الأسنان أو حساسية الأسنان
  • الضوضاء والطحن الأصوات أثناء نومك (عادة ما يحددها الزوج أو الزوجة)
  • اللثة به ألم

ما الذي يسبب صرير الاسنان Bruxism ؟

يصعب أيضًا تحديد أسباب صرير الاسنان Bruxism ، وهي تختلف من شخص لآخر.

وقد أجريت دراسات مكثفة حول هذا الموضوع ، وقد تقرر أن عددًا من العوامل الرئيسية يمكن أن تتسبب في خدش الأسنان :

  • إجهاد
  • قلق
  • غضب
  • إحباط
  • تركيز

على الرغم من أن الدراسات التي تربط الاضطرابات العاطفية بطحن الأسنان غير حاسمة ، إلا أن البيانات لا تزال تثبت أن الحالة العاطفية للشخص يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في طحن أسنانه.

يبدو أن القلق والتوتر هما السببان الأكبر لعادة صرير الاسنان Bruxism ، مما يجعل العناية بالأسنان أكثر تعقيدا.

يمكن لطبيب أسنانك أن يوفر لك دعامة لأسنانك أو يوصي بتمارين تقلل من تآكل الأسنان ، لكن شفاءك أو قلقك يتجاوز مجال خبرتك.

وبالمثل ، أجريت دراسات لتحديد ما إذا كانت الاضطرابات العقلية تلعب دوراً في تطوير طحن الأسنان. وكما هو الحال في دراسات الاضطرابات العاطفية ، فإن النتائج ليست نهائية بالكامل ، ولكن يمكن أن تلعب الصحة النفسية الضعيفة دورًا ، وطحن الأسنان ليس أمرًا غير مألوف بين الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

القضايا العاطفية والعقلية ليست الأسباب الوحيدة التي تجعل الناس يطورون سن الأسنان. يمكن أن تكون المشكلة أيضًا ناتجة عن بعض مشكلات الأسنان ، مثل العضة المفرطة أو المفرطة للأسنان ، أو الإغلاق غير المتساوي لمجموعة الأسنان.

إذا كان هذا هو الحال ، فمن الأسهل علاج المشكلة أكثر مما لو كان طحن الأسنان سببه مشكلة عاطفية أو عقلية.

فيما يتعلق بطحن الأسنان الليلي ، تمكّن المحترفون الطبيون من تقليص سبب ذلك بالمقارنة مع طحن الأسنان خلال الملاحظات.

الإجماع العام هو أن طحن الأسنان الليلي هو إلى حد كبير اضطراب النوم المرتبط بالإجهاد. وغالبًا ما يمكن ربطه باضطرابات النوم الأخرى ، مثل توقف التنفس أثناء النوم .

في توقف التنفس أثناء النوم (في هذا السياق) يتوقف الشخص عن التنفس (مؤقتًا) أثناء النوم ، يرسل الدماغ إشارة تؤدي إلى تحرك الفك إلى الأمام. تفتح هذه الحركة مجرى الهواء للسماح لنا بالتنفس.

هناك عوامل أخرى محتملة يمكن أن تؤدي إلى طحن الأسنان ، مثل تعاطي المخدرات والتدخين ونوع الشخصية. وخاصة الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية تنافسية ، لأنهم يميلون إلى الإحباط أكثر في مواقف معينة من الأشخاص الآخرين.

بسبب تعقيد تحديد ما الذي يسبب طحن الأسنان بالضبط ، من الضروري إجراء فحص طبي متخصص بمجرد ملاحظة أي من علامات التحذير المذكورة أعلاه.

تشخيص طحن الأسنان

قد يكون السبب المباشر لطحن أسنانك شيئًا مثل الإجهاد ، أو الاكتئاب ، أو القلق ، أو انقطاع النفس النومي ، فإن طبيب الأسنان سيكون أول شخص يجب أن تراه ، إذا كنت تشك بأن لديك أسنان طحن.

على الرغم من أنهم لا يستطيعون تحديد سبب أسنان الطحن ، إلا أنهم يستطيعون إخبارك ما إذا كنت مصابًا بها أم لا. يتم التعبير عن جميع الأضرار الناجمة عن طحن الأسنان في الأسنان والفك ومنطقة الوجه.

قد لا يحتاج الطحن الخفيف إلى المعتدل للأسنان إلى أي علاج. ومع ذلك، إذا كان مستوى تآكل الأسنان خطيرة، تحتاج إلى مساعدات طب الأسنان أو تقويم الأسنان لإصلاح الضرر.

يزيل طحن الأسنان الأسنان حتى تصبح مسطحة وقصيرة. ويمكن أيضا أن تكون متشققة أو مكسورة أو فضفاضة.

يضعف المينا ويمكن أن تتعرض الأعصاب ، مما يجعل الأسنان حساسة بشكل خاص. الأطعمة والمشروبات في درجات الحرارة القصوى من الحرارة أو البرد يمكن أن يسبب ألم شديد في الاتصال. أيضا ، ألم مشترك في منطقة الفك.

اعتمادا على حالة الضرر ، يمكن تثبيته ، ولكن في كثير من الأحيان يكون الضرر ثابتًا. قد تحتاج إلى غرسات ، أو جسور ، أو أطقم أسنان جزئية.

اقرأ كذلك

هل عملية زراعة الاسنان مؤلمة ؟

العناية بالأسنان – ماذا يمكنك أن تفعل؟

منذ طحن الأسنان هي عملية العلاج على مرحلتين، علاج السبب وراء طحن الأسنان، أسنان طحن والعلاج نفسه، هذه المشكلة ليست سهلة لعلاج.

في المرحلة الأولية ، تتركز معظم طحن الأسنان في منع المزيد من الضرر للأسنان ، وتقييد العادة لطحن الأسنان.

عند زيارة طبيب الأسنان والتشخيص ، قد يوصون على الأرجح بربط لمنع الأضرار التي لحقت بالأسنان. لا يشفي من طحن أسنانك ، ولكنه يمنعك من تآكل أسنانك أكثر. خاصة أثناء النوم.

ضع في اعتبارك أن بعض المهنيين ينتقدون استخدام نظافة الفم الأسنان ، وهذا يشبه وضع ضمادة على قرحة لا تزال تنزف.

يمكن أن يكون استخدام الدعامة أثناء النوم خطيرًا إذا كنت تعاني من تسوس الأسنان وتوقف التنفس أثناء النوم ، فقد يجعل وضع اللثة من التنفس أمرًا أكثر صعوبة.

طبيب أسنانك قد يصف مسكنات الألم. إذا كان لديك ألم في الأسنان والفم والفك ، يمكن لمسكنات الألم تخفيف الألم.

قد يوصي أطباء الأسنان أيضًا ببعض تمارين طحن الأسنان للمساعدة في الحد من إغلاق الفك أو تآكل الأسنان. هذه التمارين ، والغرض الرئيسي لتهدئة الفك.

إذا لم تساعد هذه الأعراض ، قد يصف لك الطبيب دواء لتهدئة عضلاتك.

هناك أيضًا بعض الأشياء التي يجب تجنبها لتقليص عادة صرير الأسنان .

تجنب جميع الأطعمة التي تحتوي على الكافيين ، وكذلك الكحول. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تجنب مضغ العلكة ، لأن هذه الحركات لا تشجع إلا على إغلاق الفك وتآكل الأسنان.

قد يهمك كذلك

كيف القهوة تجعلنا أكثر إيجابية ؟

طريقة أخرى ممكنة لعلاج هذا هو العلاج الارتجاع البيولوجي. في علاج الارتجاع البيولوجي ، تتصل المستشعرات الكهربائية بمناطق جسمك (اعتمادًا على الجزء ذي الصلة من جسمك) ومن خلال المستشعرات ، يمكنك إرسال ملاحظات تساعدك على اكتساب المزيد من السيطرة الواعية على جسمك.

ولأن طحن الأسنان غالبا ما يتم بطريقة غير واعية ، فقد يكون فعالا جدا في كبحها.

ومن المعروف أيضا أن العلاج بيوفيدباك أن يكون مهدئا لبعض الناس ويقلل من الإجهاد. وهذا شيء عظيم ، لأن أكثر أشكال العلاج أهمية يعتمد عليك.

يجب معالجة المشكلة – وليس فقط الأعراض

كما ذكرنا أعلاه ، قد يكون طحن الأسنان فقط شيء متعلق بصحة الأسنان. شيء يمكن أن يحدده طبيب أسنانك. ومع ذلك ، بالنسبة للغالبية العظمى من الناس ، الأمر ليس بهذه البساطة.

بمجرد أن تعرف أن لديك طحن الأسنان ، فمن المهم بالنسبة لك أن تكون صادقا مع نفسك عن وضعك العقلية والعاطفية. على الرغم من أن النتيجة ليست مطلقة حتى الآن ، فقد ثبت أن الإجهاد والقلق والاكتئاب يسهم في طحن الأسنان.

وفقا لجمعية تشنج الأسنان الأمريكية ، فإن التوتر هو السبب الرئيسي وراء طحن الأسنان في 70٪ من الحالات.

طبيب الأسنان يمكن أن يوفر لك جبيرة الفم، لكنه لا يمكن علاج الاكتئاب أو تخفيف الضغط في عقلك.

إذا كان التوتر هو السبب وراء صرير الأسنان ، فكر في العلاج الارتجاع البيولوجي. أيضا ، اليوغا والتأمل هي أيضا طرق ممتازة لتخفيف التوتر.

ابذل قصارى جهدك لتحرير ما يزعجك. ليس عليك القيام باليوغا أو التأمل إذا لم تقم بالاتصال به ؛ فقط افعل شيئًا تستمتع به وتهدئتك.

إذا كان عملك هو السبب الرئيسي في التوتر ، فقد يكون الوقت قد حان لاتخاذ عطلة أو البحث عن وظيفة أخرى. إذا كان صديقًا أو أحد أفراد العائلة هو من يسبب الدراما ، فكر في قطع العلاقات مع هؤلاء الأشخاص بشكل مؤقت أو دائم. لا شيء يستحق الصحة.

إذا كان القلق أو الاكتئاب هما السبب وراء صرير أسنانك ، فسيكون من الصعب حل المشكلة وعليك النظر في رؤية طبيب نفسي.

تذكر أن اضطرابات الاكتئاب والقلق هي أمراض ، ولا يمكنك التعامل معها بمفردها. وبدون مساعدة مهنية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالتك العقلية.

طحن الأسنان مشكلة ثنائية  لا يمكن حلها من خلال أداء جزء واحد وتخطي الآخر. معرفة الأعراض ، والاتصال بالطبيب المناسب ، ومعالجة المشكلة قبل أن تصبح أكثر خطورة.

التعليقات مغلقة.