طريقة عمل دجاج تندوري

طريقة عمل دجاج تندوري أحد أطباق الدجاج الشهيرة في المطبخ الهندي ، نالت شهرة واسعة حول العالم بالنكهة الغنية بالتوابل ، والمعروف بالحرارة العالية ، ولا يوجد طريقة واحدة للطهو ، بل تتنوع طريقة عمل دجاج تندوري سواء كان مشويا في الفرن أو مشوي على الفحم ، ولا يُزيد هذا التنوع الوجبة إلا طعما شهيا ولذيذا يجعل من يتذوق الدجاج راغبا في المزيد.

طريقة عمل دجاج تندوري من المطبخ الهندي

طريقة عمل دجاج تندوري من المطبخ الهندي
طريقة عمل دجاج تندوري من المطبخ الهندي

مقادير الدجاج التندوري

– كيلو من أفخاذ الدجاج أو ما يعرف بالدبوس.

– كوب من اللبن الزبادي.

– ملعقتين عصير الليمون.

 – ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور ، وفي حالة عدم توفر الطازج يمكن الاستعانة بالبودر ويفضل الطازج.

– ملعقة كبيرة من الثوم المفروم.

– ملعقة كبيرة من الفلفل الحار المطحون.

– ربع ملعقة من الكزبرة الصحيحة الحبوب.

– ملعقة كبيرة من الكمون الصحيح الحبوب.

– نصف ملعقة من الفلفل الأسود الغير مطحون.

– نصف ملعقة من القرنفل المسمار.

– عدد 2 من القرفة الأعواد.

– ملعقة كبيرة من الحلبة الصحيحة والغير مطحونة.

– ثلاثة ملاعق من البابريكا.

– نصف ملعقة من الثوم البودر.

– رشة من بشر جوزة الطيب.

– ملعقة صغيرة من الكركم المطحون.

اقرأ أيضا

فخذ خروف بالفرن على الطريقة اللبنانية

طريقة تحضير دجاج تندوري

طريقة تحضير دجاج تندوري
طريقة تحضير دجاج تندوري

تجهيز توابل الدجاج التندوري

الدجاج التندوري يعتمد بشكل أساسي على التوابل ، وهي التي تميزه عن غيره من طرق الطهو المختلفة للدجاج ، حيث لابد لها من عملية تحميص لإضافة النكهة المركزة للتابل في الدجاج ، وتتم بالخطوات التالية:

– نضع طاسة على النار حتى تسخن ونضع فيها الفلفل الحار المطحون ونقلبه ، ثم نضيف إليها الكزبرة الصحيحة ، وكذلك كلا من القرنفل والفلفل والهال والقرفة الأعواد وحبوب الحلبة ، ونقلبهم جميعا على نار هادئة ، ونستمر في التقليب حتى نشتم رائحة التوابل العطرة.

– نرفع التوابل المحمصة من على النار ، ونضع في طبق على جانب ، ثم نضع التوابل البودرة منها الزنجبيل والثوم البودرة والبصل والكركم وجوزة الطيب والبابريكا ، ونقلبهم معا بشكل جيد.

– نضع كل التوابل معا المطحونة منها مع الحب ، وفي المطحنة الكهربائية نخلط كل المكونات معا ، ونطحنهم معا جيدا ، وتلك التوابل يمكن الاحتفاظ بها في برطمان محكم الإغلاق حتى الاستخدام.

اقرأ أيضا

طريقة عمل الحمام المحشى بالطريقة المصرية الشهية والبسيطة

خطوات إعداد  الدجاج التندوري

– نحضر طبق عميق ونضع به الزبادي أو اللبنة  ، نقلبها مع عصير الليمون والثوم المفروم والزنجبيل الطازج المبشور ، ونخلطهم جميعا بشكل جيد.

– نحضر برطمان التوابل ونأخذ منه بملعقة كبيرة ملعقتين من التوابل المحمصة والمفرومة ، ونخلطهم مع خليط اللبنة بالثوم.

– نأتي للدجاج ونقوم بغسله جيدا باستخدام الخل والليمون ، ثم نستخدم سكين حادة ، ونقوم بعمل ثقوب متفرقة في الدجاج ونضعه في بولة عميقة .

– نصيف كل التتبيلة السابقة إلى الدجاج ، ونغلف بها الدجاج جيدا وباستخدام  الفويل نغلف الوعاء ، ونتركه في الثلاجة لمدة ست ساعات ، أو ما يزيد عن ذلك حتى يتشرب الدجاج التتبيلة بشكل جيد.

– نسخن الفرن على درجة حرارة 220 درجة مئوية ، ونتركه حتى يسخن ونقوم بإخراج الدجاج من الثلاجة ، وفي صينية الشواء نرص قطع الدجاج المتبلة .

– تدخل الصينية الفرن لمدة نصف ساعة ، وبعد اختبار النضج نُخرج الدجاج من الفرن ويقدم الدجاج ساخنا

طريقة عمل دجاج تندوري على الفحم

طريقة عمل دجاج تندوري على الفحم
طريقة عمل دجاج تندوري على الفحم

المطبخ الهندي معروف بالأصالة والقدم ، وكذلك الكثير من الأكلات المتوارثة من جيل إلى جيل ومنها الدجاج  على مختلف طرق طهوه ، ويتأثر المطبخ الهندي تأثر واضح بالمطابخ في منطقة الشرق والجنوب لقارة آسيا ، ومن أشهر الأطباق الشعبية في تلك المنطقة هو الدجاج التندوري بشكل عام ، إلا أن الدجاج التندوري الهندي تحديدا يتميز باللون الأحمر ،  نظرا للصبغة الحمراء التي يضيفها الفلفل الأحمر من اقليم كشمير الهندي ، وبهارات مسالا الهندية الرائعة والطيبة الرائحة ، والمذاق الذي من الصعب نسيانه ، وفي حالة عدم توفر الفلفل الأحمر الكشميري ، يمكن الاستعانة بصبغة الطعام الصحية لتقديم طريقة عمل دجاج تندوري بالشكل الهندي التقليدي.

اقرأ أيضا

طريقة عمل الفراخ المسلوقة المحشية بالارز بإحترافية بالغة

مقادير عمل الدجاج التندوري على الفحم

مقادير عمل الدجاج التندوري على الفحم
مقادير عمل الدجاج التندوري على الفحم

– قطع من الدجاج المنزوع منه الجلد والنظيف.

– ملعقتين من الثوم المفروم.

– ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

– خمسة ملاعق من الفلفل الأحمر الكشميري.

– ملعقتين من الزنجبيل المفروم الطازج.

– ملعقة كبيرة من توابل ماسالا الهندية .

– 300 جرام زبادي أو لبنة.

– ملح.

– ربع كوب من المستردة.

– ملعقة صغيرة من الكمون .

– لون طعام صحي.

طريقة اعداد وطهو الدجاج التندوري على الفحم

تحضير التتبيلة للدجاج التندوري

– أول خطوة في طريقة عمل دجاج تندوري أن نقوم بغسل الدجاج بالخل والليمون جيدا ، ومن ثم نتخلص من الجلد ، والذي نحتاجه في عمل شوربة مميزة مع الدجاج.

– نستخدم سكين حادة في عمل ثقوب كبيرة في اللحم ، وهذا لتدخل فيها التتبيلة التي سننقع بها الدجاج بعد ذلك ، والتي لها عامل رئيسي في أن يكون لحم الدجاج به نكهة التوابل الهندية المميزة.

– نحضر طبق عميق ، ونضع به ملعقتين من الفلفل الأحمر مع ملعقة من عصير الليمون ،  وملعقة من الثوم المفروم والمضاف له الزنجبيل الطازج المفروم والملح ، ونقلب كل المكونات معا حتى تتجانس ويذوب الملح.

– نضيف الدجاج لمقدار التتبيلة ، ونقلب جيدا حتى نتأكد أن التتبيلة وصلت لكل جزء في الدجاج.

– نضع الدجاج في كيس التتبيل ، ونغلقه لمدة ساعة كاملة في الثلاجة  ، علما أن ترك الدجاج في التتبيلة هو أساس طعمه المميز ، لأنه يتشرب التتبيلة بشكل جيد وتذوب به البهارات.

– نضيف اللبن الزبادي مع ملعقتين من الفلفل الأحمر ،  والفلفل الأسود والكمون والملح مع المستردة ، ونقلب كل المكونات معا بشكل جيد حتى تمام التجانس.

اقرأ أيضا

طريقة عمل الفراخ الصيني بالصويا صوص

طهو الدجاج التندوري على الفحم

 

طهو الدجاج التندوري على الفحم
طهو الدجاج التندوري على الفحم

– بعد مرور الساعة نقوم بإخراج الدجاج من الثلاجة ، ونضيف إليه التتبيلة الجديدة ، ونتركه في الثلاجة لمدة 12 ساعة أو على الأقل ثمانية ساعات.

– نجهز موقد الفحم المخصص للشوي ونشعله ، ومن ثم نرص الدجاج على شبكة الشواية ونتابع ونقلب الدجاج حتى يصل لدرجة النضج المطلوبة  ، والتي عادة ما تزيد عن نصف ساعة أو 40 دقيقة.

– يرص الدجاج على طبق مفروش بالبقدونس الطازج ، ويرش عليه البقدونس المفروم ، ويقدم ساخنا مع الصوصات الهندية المشهورة ، أو البطاطس المحمرة أو الأرز بالخلطة ، أو الأرز البسمتي المبهر ، أو الأرز البسمتي المدخن وبذلك نكون فصلنا لكم طريقة عمل دجاج تندوري  وبالهناء.