كحول طبي من الصيدليه 10 استخدامات له

كحول طبي من الصيدليه الكحول الطبي هو واحد مِن أشهر أنواع الكحوليات شائعة الإنتشار و التي تُستخدم على نطاق و اسع للغاية داخل المنشأت الطبية ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في علم الكيمياء يُصنف على أنه أحد المركبات العضوية متعددة الإستخدامات و الإستخدام الأكثر شيوعاً له هو دخوله في المشروبات الروحية و هذا يشمل كلاً مِن النبيذ و الخمرة و البيرة.

تعرف على: 

10 مِن أهم استخدامات حبوب الروش Rivotril ومعلومات هامة عنه

كحول طبي من الصيدليه

كحول طبي من الصيدليه
كحول طبي من الصيدليه

الكحول الطبي أو الإيثانول أو السبيرتو الأبيض هي كلها مسميات مختلفة للمادة الكيميائية التي يُرمز لها كيميئايً ب C2H5OH ، و مِن الجدير بالذكر أنه يتم الحصول على الكحول بعد تخمير عدد مِن الحبوب مثل القصب و العنب و التفاح ، و قد تم إكتشاف الكحول للمرة الأولى سنة 300 في الصين.

يأتي الكحول في زجاجة شفافة بصورة سائلة تطير في الهواء ، و يدخل في الكثير مِن الصناعات المختلفة مثل صناعة المشروبات الروحية المسكرة كالبيرة و الفودكا و البيرة ، و له الكثير مِن الإستخدامات الطبية ، و يدخل في صناعة العطور ، و يُمكن إستخدامه في بعض الحالات لعلاج إلتهابات البشرة و القدم.

إقرأ أيضاً: 

ميثرجين Methergin تعرف علي الاستخدامات والآثار الطبية

كحول طبي من الصيدليه 10 من أهم استخداماته

إن كحول طبي من الصيدليه يُمكن إستخدامه في أمور مختلفة مثل و لكن قبل التطرق إلى أياً مِن إستخدامات كحول طبي من الصيدليه يجب العلم أن الدراسات العلمية أثبتت أن معطرات الجو المصنوعة مِن المواد الكيميائية و الشموع المعطرة تتسبب في تلوث الجو بشكل كبير و هو أمر يُمكن الإستغناء عنه و إستبداله بكوبين مِن الماء و نصف كوب مِن الكحول الطبي و بهذا يُمكنك الحصولعلى معطر جو ممتاز ، و عن أهم إستخدامات كحول طبي من الصيدليه فإنها:

1- إزالة طلاء الأظافر

إزالة طلاء الأظافر بإستخدام كحول طبي من الصيدليه
إزالة طلاء الأظافر بإستخدام كحول طبي من الصيدليه

مِن أكثر إستخدامات الكحول الطبي شيوعاً إزالة طلاء الأظافر ، و مِن أشهر أنواع الكحول و أنسبها لإزالة طلاء الأزافر الأسيتون ، و لكن يجب الإشارة إلى أنه ما مِن دراسات كافية حول مدى تأثير مزيل طلاء الأظافر على صحة الأظافر و لهذا فإنه مِن المحبذ دوماً إستخدام كحول طبي من الصيدليه لإزالة طلاء الأظافر فهو أكثر أماناً.

قد يهمك: 

برفكتيل للشعر والبشرة والأظافر

2- صنع منظفات الأرضيات الخشبية

صنع منظفات الأرضيات الخشبية بإستخدام كحول طبي من الصيدليه
صنع منظفات الأرضيات الخشبية بإستخدام كحول طبي من الصيدليه

بالنسبة لأولائك الذين يُنفقون الكثير مِن المال لشراء المنظفات الخاصة بالأرضيات الخشبية فإنه يُمكن صناعة هذه المنظفات مِن المنزل عبر إحضار ثلث كوب مِن كحول طبي من الصيدليه و يُضاف له ثلاثة نقاط مِن سائل التنظيف على شكل جلي مركز ثم إضافة عشر نقاط مِن زيت الليمون و سوف نحصل بهذا على منظف قوي للأرضيات الخشبية بإستخدام كحول طبي من الصيدليه .

3- التخلص مِن رائحة الأحذية

تُعتبر رائحة الأحذية مِن المشاكل المتكررة التي يُعاني منها كثيراً مِن الرجال و السيدات على حداً سواء و بخاصة أولائك الذين يقضون ساعات طويلة خارج المنزل سواء في العمل أو المدرسة ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الرائحة تنجم عن تراكم البكتيريا داخل الحذاء لفترة طويلة ، و هذه الرائحة يُمكن التخلص منها بسهولة عبر مسح الحذاء مِن الداخل بإستخدام كحول طبي من الصيدليه.

4- تنظيف البشرة

كثيراً مِن المرطبات يوجد بها نسبة مِن الكحول الطبي و بخاصة تلك المتخصصة في علاج حب الشباب حيث يُساعد الكحول على التخلص مِن مشكلة حب الشباب ، و لكن يجب الإشارة إلى أن الكحول لا يجب إستخدامه سوى على المناطق المصابة فقط و لفترة قصيرة قدر الإمكان فقد يُسبب الكحول تهيج بعض المناطق في الوجه في حاله إستخدامه لفترة طويلة و على مساحات واسعة.

تعرف على:

 تتراسيكلين Tetracycline لعلاج حب الشباب والالتهابات البكتيرية

5- التخلص مِن الإتساخات الصفراء و السوداء

كثيراً ما نواجه هذه المشكلة و بخاصة على ياقات القمصان البيضاء ، و في الغالب فإن هذا الأمر يكون ناجماً عن التعرق المفرط و الذي يتسبب في أن يكون الشكل العام للشخص غير لائق على الإطلاق ، و لكن هذا الأمر ليس بالمشكلة الكبيرة حيث يُمكن التخلص مِن هذه الإتساخات عبر مسحها بإستخدام كحول طبي من الصيدليه قبل و ضعها في الغسالة و سوف تُلاحظ الفرق بعد الغسيل.

6- التخلص مِن رائحة الطعام

في الغالب فإن أكثر ما يُقلق أي شخص عند وقوفه في المطبخ هو إلتصاق رائحة بعض الأطعمة الغير محببة في يديه أو ملابسه مما ينجم عنه رائحة مثيرة للخجل مثل رائحة الثوم أو البصل ، و لهذا و للتخلص مِن هذه المشكلة يجب فرك اليدين بالقليل مِن كحول طبي من الصيدليه و سوف تزول الرائحة على الفور.

7- علاج مشكلة القدم الرياضية

بالنسبة لمَن يُعانون مِن مشكلة القدم الرياضية و الذين غالباً ما يُمارسون الرياضة بشكل مستمر و دائماً ما يشعرون بحكة و ألم في القدم فإنه يُمكن إحضار مقدارين متساويين مِن الماء و كحول طبي من الصيدليه و وضعهم في إناء و وضع القدم في هذا الإنساء لمدة ربع ساعة يومياً ، أو الإكتفاء بمسح القدمين بهذا الخليط فهذا أيضاً قد يكون كافياً.

اقرأ أيضاً:

 فيوسيباكت Fusibact لعلاج العدوى الجلدية

8- التخلص مِن حشرات الفراش

مِن المشاكل الشائعة التي تواجهنا في حياتنا هي مشكلة حشرات الفراش التي تكون شائعة للغاية عند الإقامة في الفنادق أو الأماكن الجديدة التي هي دون المستوى المطلوب مِن النظافة.

ولهذا فإنه مِن المحبذ قبل النوم في أي مكان ذو مستوى نظافة رديء إمتلاك بعضاً مِن كحول طبي من الصيدليه لرش الفراش بها ، و مِن الممكن تكرار هذه العملية عِدة مرات حتى يتم التخلص و بشكل تام مِن هذه الحشرات.

9- تنظيف الأذان

تنظيف الأذن بإستخدام كحول طبي من الصيدليه
تنظيف الأذن باستخدام كحول طبي من الصيدليه

في كثيراً مِن الأحيان نلجأ إلى إستخدام أعواد القطن للتخلص مِن شمع الأذن أو تنظيف الأذن بشكل عام و لكن في و اقع الأمر فإن كل ما نقوم به هو دفن الشمع داخل الأذن إذا لم يتم إستخدام الأعواد بطريقة مناسبة ، و لكن و في و اقع الأمر فإن المخاطرة ليست لازمة حيث يُمكن الإستغناء عن أعواد القطن و إستخدام كحول طبي من الصيدليه حيث يُمكن خلط بعض الخل الأبيض مع كحول كبي من الصيدليه و غمس قطعة مِن القطن به و إستخدامها في تنظيف الأذن و سوف تؤدي هذه الخلطة تأثير قوي.

قد يهمك: 

ديواكس Dewax قطرة لإزالة شمع الأذن

10- أكياس ثلج طبية

في كثيراً مِن الأحيان نكون في حاجة إلى أكياس طبية عند التعرض لصدمات أو كدمات و بخاصة الأطفال الصغار ، و مِن الجدير بالذكر أنه و بالرغم مِن أن أكياس الثلج الطبية غالباً ما تكون متوفرة في أغلب المنازل إلا أنه ما الضرر مِن تحضيرها بنفسك حيث يُمكنك إحضار كيس بلاستيكي مُحكم الإغلاق و خلط ثلاث مقادير مِن الماء إلى مقدار مِن كحول طبي من الصيدلية ، أي أنه لو قمت بوضع 4/3 لتر مِن الماء فإنه يجب أن تقوم بوضع 4/1 لتر مِن كحول طبي من الصيدليه ، ثم إغلاق الكيس بإحكام و التخلص مِن أكبر قدر ممكن مِن الهواء.

ثم يتم وضع هذا الكيس داخل كيس أخر و وضعه في الفريزر و استخدامه عند الحاجة.

كانت هذه هي الإستخدامات العشرة الأهم على الإطلاق للكحول الطبي مِن الصيدلية بالتأكيد يوجد الكثير مِن الإستخدامات الأخرى التي لا يعلم عنها الكثير إلا أن تلك السابق ذكرها هي الأهم و الأكثر شيوعاً.