كيف اشتري ذهب للاستثمار ؟

كيف اشتري ذهب للاستثمار ؟ من المعروف أن الذهب واحد من أفضل الطرق في حفظ المال ، وشكل من أشكال الادخار ، والاستثمار الطويل المدى ، ولكن الكثير يتسائلون كيف اشتري ذهب للاستثمار بعيدا عن التقلبات المالية ، والتغيرات الاقتصادية.

كيف اشتري ذهب للاستثمار ؟ وأهم الطرق الناجحة

الذهب يعتبر من أفضل الطرق الآمنة في الاستثمار والادخار ، وحفظ الأموال خاصة في أشكال الادخار الطويل المدى ، ويعود ذلك لمجموعة من الأسباب منها الثبات النسبي في سعر الذهب على اختلاف العصور ، ومع التعرض للأزمات الاقتصادية الدولية أو العالمية.

كما أن الذهب  الشكل الآمن في حالة ارتفاع التضخم المالي في بعض الدول ، وكانت بعض الدول قديما ، والبنوك المركزية فيها تستخدم الذهب لحفظ الاحتياطي النقدي قبل أن يحل محله الدولار.

طرق شراء الذهب للاستثمار

الاستثمار في سبائك الذهب 

  • نستعرض طرق شراء الذهب للاستثمار في سبيل الإجابة على سؤال كيف اشتري ذهب للاستثمار ، بداية من شراء سبائك الذهب ، وهي الشكل الأول من أشكال الذهب قبل أن يتم تحويله إلى مشغولات ذهبية والحلي والزينة 
  • عادة ما تكون السبائك من عيار 24 قيراط وهو الذهب الخالص الغير مضاف له المعادن الأخرى ، مثل النحاس والنيكل والبلاتين ، ما يجعله من أكثر أشكال الذهب التي تحفظ الأموال ، وحفظ القيمة السوقية على فترات زمنية طويلة ، والإدخار الطويل المدى.
  • السبائك لا تصلح للزينة ولكن العيب الوحيد في تلك السبائك ، هو الحاجة لمكان لحفظها بداخل بشكل آمن ، وتبدأ السبائك من وزن 5 جرام و10 جرام و 50 جرام ، وسبيكة كيلو جرام وسبيكة 5 كيلوغرام.
  • يجب على من يقوم بشراء السبائك أن يقوم بالتأكد قبل أي شئ من وجود الختم على السبيكة ، وتحرير الفاتورة التي تحتوي على وزن السبيكة مكتوبا.

الاستثمار في شراء العملات الذهبية 

  • يعتبر الاستثمار في شراء العملات الذهبية من أهم أشكال الإجابة على سؤال كيف اشتري ذهب للاستثمار ، ويعود ذلك إلى أن أن العملات الذهبية قيمة ، من حيث أنها تحصل على سعر أعلى من سعر الذهب الموجود في الأسواق.
  • ويتم تحديد سعر العملة بناءا على مجموعة من العوامل الاقتصادية المحددة من قِبل السوق ، ومنها  نوع الذهب المصنوعة منه تلك العملة ومعياره ، والقيمة الفنية وكذلك الندرة التي تتصف بها العملة وبالتأكيد وزن تلك العملة
  • من خلال توفر هذه العوامل أو أكثر من عامل في العملة الذهبية يرتفع معها  سعر العملة ، ويمكن شراء بعض العملات الذهبية ، وإجراء إعادة بيعها مرة أخرى  ، وهي تجارة تلاقي انتشار ورواج كبير عند من يحب اقتناء العملات والتحف على مستوى العالم. 

اقرأ أيضا

اونصة الذهب كم جرام ؟ وما هي أونصة الذهب مِن الأساس؟

شراء شهادات إيداع الذهب

  • شهادات إيداع الذهب شكل من أشكال الاستثمار في شراء الذهب ، وتعتبر أفضلها لمن لا يوجد له خزائن لحفظ السبائك والعملات الذهبية ، وهي البديل المباشر توفرها المؤسسات المالية الكبيرة ، والبنوك على مختلف الدول.
  • وتعطي لمالكي تلك الشهادات حق تداول الذهب في عمليات البيع والشراء بسهولة ، ومعاملته كسلعة مالية بشكل أسهل ، ما يوفر لهم الاستفادة من سعر التداول اليومي مستقبلا ليس هذا فقط.
  • بل توفر لهم أيضا امكانية استبدال شهادات الإيداع بسبائك الذهب ، دون أن يفقد أي قيمة مالية من ماله ، لأنها تعامل معاملة الذهب في حفظ الأموال على المدى البعيد ، وحفظ القيمة السوقية.
  • كما أن تلك الشهادات لها فئات متنوعة ، ما يسمح للمستثمر شراء الفئة المالية التي تناسبه دون فرض أموال معينة ، الأمر الذي يتيح للكثيرين الاستثمار في شراء الذهب ، دون التقيد بمبالغ مالية محددة.

شاهد أيضا

كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر

شراء أسهم في شركات تعدين الذهب

عملية شراء أسهم في الشركات المتخصصة في عمليات تعدين ، واستخراج الذهب واحدة من أفضل أشكال أنواع الاستثمار في الذهب التي يمكن أن تصل إليها في سياق الإجابة عن سؤال كيف اشتري ذهب للاستثمار ، خاصة الذهب الأصفر لأنها تختص بعمليات استخراجه ، كما أن الاستثمار هنا لا يعد امتلاك الشخص للذهب المستخرج ، ولكن الامتلاك للأسهم ، كما تتم عمليات البيع والشراء للأسهم كذلك وليس للذهب نفسه.

شراء عقود المبادلة الآجلة 

عمليات شراء عقود المبادلة الآجلة ، تعتمد على اعتبار الذهب أساس في حفظ الأموال والثروات على المدى البعيد ، وعلى مر السنوات ولكن تلك العملية لا تقوم بها سوى البنوك المركزية في مختلف دول العالم ، ويكون السبب وراء ذلك هو توفير سيولة في المقابل إمكانية التصرف في الذهب التي تمتلكه بداخلها ، ويتم طرحها وفق عقود لها فترة صلاحية ، وكذلك تاريخ انتهاء صلاحية في المستقبل ، ويتم له تداول في البورصة العالمية ، وتثبت امتلاك الشخص للذهب ، ولكن لا يحقق امتلاك فعلي كما أنها توفر امكانية البيع بالسعر الفعلي للذهب ، وكذلك الحال في عمليات الشراء.

قد يهمك أيضا

شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى

صناديق الذهب الاستثمارية 

تعتبر صناديق الذهب الاستثمارية ، واحدة من طرق شراء الذهب من أجل الاستثمار في البورصة العالمية ، وهي من الوسائل الفعالة في الحصول على أكبر نسبة ربح ،  يمكن الوصول إليها مع التكلفة القليلة لذلك ، كما أن صناديق الذهب الاستثمارية لها عدة أشكال مختلفة ، منها على سبيل المثال الحصول على سوق الفوركس ، أو صناديق التداول المختلفة في البورصة العالمية ، أو الصناديق الاستثمارية المشتركة التي تقوم بعمليات شراء الذهب ، وإجراء عمليات التداول فيه ، وهي من الطرق الآمنة على مستوى العالم في الاستثمار في شراء الذهب ، وبذلك نكون فصلنا إجابة كيف اشتري ذهب للاستثمار

اقرأ أيضا

افضل انواع الذهب للشراء

نصائح في عملية شراء الذهب للاستثمار 

  يجب على كل شخص  يسعى إلى تحقيق الربح من شراء الذهب ، أن يتجنب الأخطاء التي ربما تكون سببا في خسارة ماله ، مثل أن يقوم بشراء حلي الذهب لعمل الاستثمار فيه ، وهو أمر خاطئ كليا لأن هذا لا يحقق الربح لأصحابه ، بل قد يخسر المستثمر بعض المال في مثل هذا الاستثمار ، لأن حلي الذهب ، أو المشغولات الذهبية تفقد جزء من قيمتها عند إجراء عملية البيع ، حيث يتم الخصم  من ثمنه ، وهو الجزء الخاص بالجهد اليدوي  ، وخصم قيمة الأحجار الموجودة بالحلى ، مما يؤدي إلى تراجع قيمة الصفقة ، ويكون له التأثير السلبي المستثمر

  كما يجب على المستثمر بعد أن يقوم بعملية الشراء أن ينتظر مدة لا تقل عن  ثلاث سنوات ، حتى يكون قادرا على تحقيق أقصى ربح ممكن ، حيث تزداد قيمة الذهب على المدى البعيد ، وليس على المدى القصير

كما يجب على المستثمر ألا يغامر بكل أمواله ، حيث من شأن أي عملية استثمار أن تتعرض إلى خسارة كما تتعرض للمكسب ، كما يجب اختيار شركة التعدين المرخصة ، حيث يكون ذلك ضمان لجدية عملية الاستثمار وتحقيق الأمان ، وتجنب الشبهات المالية التي يتجنبها المسلم ويكون الاستثمار في الشركات التعدين الإسلامية التي تعتمد على ثوابت الدين الإسلامي .