كل ما تريد معرفته عن هشاشة العظام

هشاشة العظام Osteoporosis يعد أحد أمراض العظام الأكثر شيوعًا ، وهو مرض يؤثر على حياة الكثيرين في جميع أنحاء العالم. المرض يضعف العظام ويجعلها هشة لدرجة أنها يمكن أن تنكسر وتتحرك من مكانها بسهولة . اقرأ عن أسباب المرض والأعراض والعلاج والوقاية.

يعرف بالمرض الذي لا يعطي علامات تحذير – عادة ما يكون الشخص الذي يعاني منه سيكتشف الوضع الخطير فقط بعد أن يعاني من أزمة في الواقع. هناك العديد من العوامل لتشخيص هشاشة العظام ولكن لحسن الحظ ، يمكن منعها جميعًا وحتى معالجتها بمساعدة الطب التقليدي والعلاجات المنزلية.

قد يهمك كذلك

الم العصعص Coccydynia .. الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية

ما هو مرض هشاشة العظام Osteoporosis ؟

مرض هشاشة العظام Osteoporosis
مرض هشاشة العظام Osteoporosis

مرض خطير يصيب الناس من جميع الأعمار ولكن يمكن الوقاية منه.

العظام صحية عبارة عن مساحات صغيرة تشبه خلية النحل ولكن في المرضى الذين يعانون من هذا المرض ، تنمو هذه الثقوب وتجرح العظام التي تصبح ضعيفة وهشة. علاوة على ذلك ، يصبح الجانب الخارجي للعظام أرق وأضعف.

من المرجح أن يصاب البالغين ، وخاصة النساء ، بالمرض أكثر من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا لا يعانون منه ، ولكن هناك أيضًا حالات يعاني فيها الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا وأكثر من هشاشة العظام.

يتعرض الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالمرض لخطر كسر العظام بدرجات متفاوتة أثناء القيام بأنشطة يومية بسيطة مثل المشي والوقوف وتنظيف المنزل. العظام التي تتأثر عادة هي الفخذين والأضلاع والعمود الفقري والمعصمين.

قد يهمك كذلك

تجربتي مع ألم العصعص

ما هي الأسباب الرئيسية لهشاشة العظام Osteoporosis ؟

هناك العديد من الأسباب لتشكيل وإيقاظ هشاشة العظام Osteoporosis ، بما في ذلك :

  • سن اليأس: النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 45-55 سنة اللواتي يعانين من انقطاع الطمث يميلن إلى أن يعانين من هشاشة العظام بسبب تغير في مستويات هرموناتهن. كما أن الرجال من نفس العمر لديهم نفس المستويات من المخاطر ، غير أن نضوب العظام لدى الرجال منخفض نسبياً وبمعدل أقل.
  • العمر : خلال حياتنا ، يستبدل الجسم العظام القديمة في الأخبار ، ويجدد الجسم نفسه. ولكن بعد سن الثلاثين ، يصبح انحلال العظام أسرع ، مما يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام ، مما يجعل كسر العظام ويزيد من خطر الكسور.
  • سوء التغذية وضعف جهاز المناعة : خاصة في سياق أمراض الجهاز الهضمي المعدي أو المعدي أو المتكرر. ضعف الجهاز الهضمي في أمراض مثل الاضطرابات الهضمية يؤدي إلى مشاكل جلدية شديدة وهشاشة العظام.
  • نقص فيتامين D والكالسيوم والفيتامينات الضرورية لبناء عظم مثالي.
  • انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال وزيادة مستويات هرمون الاستروجين عند النساء يمكن أن يؤدي أيضا إلى الإصابة بالمرض.
  • الأمراض التي تسبب العدوى المزمنة المتكررة مثل أمراض الكبد.
  • النساء ، وخاصة النساء المدربين تدريباً عالياً والنساء اللواتي لديهن نسبة منخفضة جداً من الدهون في الجسم ، بما في ذلك الفتيات اللواتي يعانين من فقدان الشهية.
  • قد يسبق العلاج الكيميائي انقطاع الطمث بسبب السمية والتأثير المطول على المبيضين.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية ، قصور الغدة الدرقية ، السكتة الدماغية والأمراض المماثلة.
  • قد يسبب تناول الأدوية مع مرور الوقت تفشي مرض هشاشة العظام في الأطفال حديثي الولادة مثل الكورتيكوستيرويدات والأيبرين والفينوباربيتال وغير ذلك.

قد يهمك كذلك

الكتف المتجمد Frozen Shoulder الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ما هي عوامل خطر الإصابة بهشاشة العظام ؟

يمكن منع معظم عوامل الخطر والسيطرة عليها ولكن ليس كلها! لذلك ، من المهم الانتباه إلى هذه العلامات التحذيرية التي يمكن أن تساعد في منع العلاج المبكر. ما العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام؟

  • الجسم مع العظام الصغيرة
  • انخفاض الوزن
  • التدخين العادي
  • استهلاك الكحول المستمر
  • عدم ممارسة الرياضة
  • سوء التغذية
  • الوراثة – إذا كان قريبك يعاني من المرض ، يزيد مستوى المخاطر
  • أصل آسيوي أو أبيض
  • الشيخوخة
  • نساء

ما هي أعراض وعلامات هشاشة العظام Osteoporosis ؟

قد تعاني من هشاشة العظام لسنوات دون معرفة أو عدم معاناة من أعراض لأنه حتى يحدث كسر ، لا يوجد أي تأثير آخر على الجسم. هناك أيضًا كسور تتطلب وقتًا لتشخيصها والتعرف عليها نظرًا لعدم وجود أعراض أخرى تشير إلى المرض بوضوح. الكسر المؤلم هو العلامة الوحيدة لتشكيل هشاشة العظام. الأعراض هي نفسها عند الرجال.

يمكن أن تؤدي الكسور في العمود الفقري والفقرات إلى ألم شديد في الظهر والجانبين من الجسم. يمكن أن تؤدي الكسور المتكررة في العمود الفقري إلى آلام أسفل الظهر ، التواء وانحناء العمود الفقري ، وفقدان الطول بسبب فقدان الفقرات .

قد يشير الكسر الناجم عن الحد الأدنى من الصدمات أو كسور الإجهاد التي تحدث في نشاط روتيني بسيط إلى ترقق العظام. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض معرضون لخطر التعرض لأزمة نتيجة لسير بسيط أو تسلق السلالم. أي سقوط قد يؤدي إلى كسور الورك الحادة. إذا كنت تعاني من مرض هشاشة العظام ، فإن عملية الشفاء تكون بطيئة وأحيانًا تفشل بسبب بطء عمليات الجسم والعظام التي لا تتعافى دائمًا.

ولأن تشخيص هشاشة العظام يصعب تشخيصه ، فمن السهل تحمل هذه الظاهرة على مستوى حاد دون معرفة مطلقة. قد تكون الأعراض عبارة عن كسر ناتج عن سعال قوي أو تعثر صغير. فقدان الطول والرقبة وآلام الظهر هي علامات كذلك .

اقرأ كذلك

صرير الاسنان Bruxism العلامات والأسباب والعلاج

ما هو مرض هشاشة العظام Osteoporosis ؟

هشاشة العظام هو نوع من هشاشة العظام يحدث فقط بسبب الشيخوخة. تشير معاهد أبحاث هشاشة العظام إلى أن عُشر النساء في سن الستين يعانين من هشاشة العظام وأن 40 في المائة من النساء في سن 80 عاماً يعانين من هشاشة العظام في الشيخوخة.

كيف يتم تشخيص هشاشة العظام Osteoporosis ؟

أولاً وقبل كل شيء ، يجب على الطبيب إجراء فحص بدني كامل ومراجعة التاريخ الطبي لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من اختبارات الدم أو فحوصات البول للإشارة إلى فقدان العظام.

اختبار كثافة العظام ضروري إذا كان الطبيب يشك في تكوين هشاشة العظام. هناك عدة أنواع من التصوير بالأشعة السينية والاختبارات التي تساعد على تحديد مستويات الكثافة في العمود الفقري أو الوركين أو المعصمين ، وهي أكثر الأماكن خطورة. اختبار كثافة العظام غير مؤلم ويستغرق 10 دقائق إلى نصف ساعة.

كيف يتم علاج ترقق العظام ؟

يجب عليك تغيير نمط حياتك لعلاج هشاشة العظام ، وتحتاج إلى تناول بعض الأدوية. خذ كمية متزايدة (عن طريق وصفة طبية) من الكالسيوم وفيتامين (د) والحفاظ على ممارسة مناسبة ودائمة. يجب الحفاظ على مستوى النشاط الذي لا يوجد علاج لمرض هشاشة العظام مستوى معتدلة أو شديدة، والعلاج فقط، ولكن إذا كنت لا تزال لتصحيح ويظهر النشاط المستمر تحسين الوضع وعظام أقوى.

يمكنك أيضا الاختيار من بين مجموعة متنوعة من أدوية الجدة والأدوية التقليدية التي تكافح هذه الظاهرة من أجل تأخير نضوب العظام وتحسين نمو العظام الجديدة.

تساعد العلاجات الهرمونية للنساء وهرمون التستوستيرون للرجال في مكافحة انخفاض كثافة العظام.

تعرف أيضا علي

اسباب الشعور بالبرد الدائم .. 5 أسباب قد تكون وراء ذلك

كيف يمكن علاج ترقق العظام من المنزل ؟ 

لا يخفى على أحد أن العقاقير التي تستلزم وصفة طبية قد تكون ضارة في بعض الأحيان وليست مفيدة دائمًا. علاوة على ذلك ، لديهم آثار جانبية شديدة ، حتى عندما يتم العلاج. إذا كنت تفضل التخلي عن الآثار الجانبية ، فاستشر طبيبك حول علاج هشاشة العظام في المنزل.

أولا وقبل كل شيء، هناك يمكن الاحتفاظ بها بعض الإضافات الطبيعية وفول الصويا، والبرسيم الأحمر – كلها عوامل تساهم في صحة العظام وتخفيف أعراض هشاشة العظام ولكن أيضا قد يكون لها آثار جانبية لذلك يجب دائما استشارة الطبيب .

أبعد من ذلك ، من المهم أن تكون على بينة من ما نضعه في جسمنا كل يوم. التغذية السليمة ، وخاصة النباتية، تؤثر إيجابا على مرض هشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص الذين يتناولون غذاءً صحياً يكونون في خطر منخفض للمعاناة من هشاشة العظام.

لدعم صحة عظامك ، من المهم الجمع بين المعادن في نظامك الغذائي اليومي. اثنان من أهم وأكثرها أهمية هما فيتامين د والكالسيوم.يحتاج الجسم إلى الكالسيوم ويتوق إليه للحفاظ على قوة العظام بينما يعطي فيتامين دي امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل. كما أن المغنيسيوم والبروتين والزنك وفيتامين K مهم في المساعدة على تعزيز صحة العظام.

أبعد من ذلك ، من المهم الجمع بين مختلف الفيتامينات والمعادن في القائمة اليومية. اتصل بخبير التغذية الخاص بك أو طبيب الأسرة لإنشاء خطة لتناول الطعام لتناسب حالتك.

وقد أشار معظم الناس الذين يعانون من مرض هشاشة العظام وتغيير نظامهم الغذائي إلى تغيير إيجابي. من يتعامل مع هشاشة العظام ، يميل الكثيرون إلى الاعتقاد بأن النشاط البدني سلبي وممنوع ، في الواقع ، العكس هو الصحيح. من المهم أن نكون حذرين وأن نكون مدركين لكن تجنب ذلك لا يمكن إلا أن يؤذي الموقف.

استشارة الطبيب لإنشاء برنامج مناسب لك لتناسب وضعك المحدد. يوصي بعض الأطباء بالأوزان الصحيحة للتدريب أو التمارين التي تتطلب القوة والجمع بين الساقين أو اليدين المزروعة على الأرض.

التمارين الأخرى التي قد يوصي بها الطبيب هي تدريب القوة ، تدريب الأثقال ، الأدوات الآلية مع الأوزان ، السلالم المتحركة وتدريبات المقاومة مثل شد العضلات ، وتدريب القرفصاء. ستعمل هذه التمارين على تحسين التنسيق والتوازن وتحسين الصحة العامة ، ولكن من المهم جدًا ألا يفرط الأشخاص الذين يعانون من مرض هشاشة العظام في هذه الحالة – ليس من حيث التكرار أو الوزن.

من المستحسن استخدام أحد المهنيين الذين يمكنهم بناء برنامج تدريبي سليم وصحي وفقًا لتشخيص محدد. الزيوت الطبيعية المختلفة هي أيضا جزء من علاج هشاشة العظام الكامل. جديرة بالاهتمام ومهمة لتمسح الزيوت مثل البرتقال وزيت الزنجبيل وزيت المريمية، زيت الزعتر وزيت إكليل الجبل على المنطقة المؤلمة لتخفيف الألم وتحسين كثافة العظام .

يمكنك أيضا استخدام زيت الأوكالبتوس وزيت الليمون وزيت النعناع  كل هذه لها فوائد كبيرة لمكافحة الالتهابات ومكافحة الألم.

كيف يمكنني منع ترقق العظام ؟

ترقق العظام
ترقق العظام

هناك عوامل الخطر وأسباب التكوين التي يصعب منعها أو إدارتها أو السيطرة عليها. على سبيل المثال ، تاريخ العائلة وخلفية من الأشكال المتوسطة المعتدلة والشديدة ، والشيخوخة والجنس – النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الرجال – ليست هي القضية. ومن العوامل الأخرى التي يمكن التحكم فيها التدخين وشرب الكحول (العادات التي يجب عليك تخطيها) مشكلة هرمونية غير معالجة ، ومستويات منخفضة من الكالسيوم وفيتامين دال. إن التدريب البدني غير الصحيح يمكن أن يزيد الأمور سوءًا أيضًا. أظهر العديد من العلماء والدراسات أن الغلوتين يزداد سوءًا ، لذا يجب تجنب الغلوتين إذا كنت تعاني من مرض هشاشة العظام أو معرضة للخطر.

إذا كنت تعرف بالفعل أنك معرض لخطر الإصابة بالمرض وإذا كان لديك خلفية وراثية حول هذا الموضوع – يمكنك الآن اتخاذ خطوات للمساعدة في منع ظهور المرض. تحقق بانتظام من مستوى الكالسيوم وفيتامين (د) في الدم للتأكد من عدم وجود نقص. إذا كان لديك نقص ، ابدأ بتناول المكملات الغذائية المناسبة. نقص فيتامين د شائع اليوم ، على الرغم من أن فيتامين د موجود في العديد من الأطعمة ويصبح بشرتنا فيتامين د من أشعة الشمس – العديد ما زال يستخدم مكملات فيتامين د بشكل منتظم.

عامل مهم آخر هو النوم. خصوصا في الليل. املأ نفسك بالطاقة التي ستساعدك على التغلب على المرض. شرب الكثير من الماء والسوائل المحلاة مثل الشاي، على سبيل المثال، سوف تساعدك على تقليل خطر تفشي المرض ويمكن الحد من استهلاك اللحوم الحمراء مساعدة، إن أمكن ذلك فمن الأفضل لتجنب تماما.

تذكر ، في وقت سابق تحديد المرض ، وأكثر عرضة للتغلب عليه ، وسيكون من الأسهل بالنسبة لك للتعامل مع هذا المرض. هشاشة العظام هو مرض خطير وخطير مع عواقب وخيمة. يمكن للكسور التي يسببها المرض أن تشلّك بالكامل ولديك فترة شفاء طويلة جدًا إذا تم شفاؤها بالمرض.

على سبيل المثال ، يتطلب كسر الورك أشهر من الاستشفاء والكذب في الفراش لعدة أشهر ، خاصة في حالات ترقق العظام ، والتي لا يمكن للعظام إعادة تأهيل نفسها يمكن أن يؤدي الاستلقاء المطوَّل في السرير إلى حالات أخرى غير مريحة مثل جلطات الدم وألم الظهر ومجموعة من الأمراض الأخرى.