هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي واستخداماته

هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي ، ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد النهدي هيدروجين بروكسيد أو الماء الأكسجينى يعرف بقدرته الفائقة على التطهير والتظيف ، كما أنه يعمل كمبيض فعال ، ولذا ينصح بتواجده فى كافة البيوت والمنازل لخصائصه الفعاله فى تطهير الجروح والتنظيف ، كما أنه عبارة عن عامل مؤكسد قوى يتكون من الأوكسجين والمياه والعديد من الاستخدامات المتنوعة ، فضلا عن كونه مبيد للجراثيم ، كما له العديد من الفوائد . وفى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف بالتفصيل على هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي ، فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

بيدالكين Bidalkin غسول مهبلى لتنظيف الرحم

هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي

هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي
هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي

يعرف هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي بأنه عامل مؤكسد وقوى يستعمل فى محلول مائي كتبيض ومضاد موضعى ، ومن الجدير بالذكر أنه عديم اللون ومن الممكن أن تسبب الغزات المتطايرة منه تهيج فى العينين والأغشية المخاطية ، ومن الممكن أن تنفجر الحاويات التى تحفظه عند تعرضها للنار أو الحرارة لفترات طويلة ، وهيدروجين بروكسيد يستخدم أيضا فى تبيض المنسوجات كما يدخل فى صناعة لب الخشب وأيضا الصناعات الكيميائية وكذلك تحضير الأغذية .

استخدامات هيدروجين بروكسيد

أهم استخدامات هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي
أهم استخدامات هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي

يستخدم هيدروجين بروكسيد أو الماء الأوكسجينى فى العديد من الإستخدامات المنزلية ، كما يدخل فى تطهير الجروح ، ومن أهم استخداماته وفوائدة نذكر مايلى :

1- تطهير الجروح

استخدام هيدروجين بروكسيد للتطهير
استخدام هيدروجين بروكسيد للتطهير

يعتبر هيدروجين بروكسيد مضاد طبيعى للتحلل ، كما أنه من أكثر الأشياء استخداما وشيوعا فى تنظيف الجروح وتطهيرها لمنع العدوى

2- تنعيم الشعر

يعمل أيضا على تنعيم الشعر وجعله بالمظهر المناسب واللامع وذلك عن طريق رشه فوق الشعر المبلل وتركه لمدة خمسة عشرة دقيقة قبل الشطف .

3- تبييض الاسنان

يعمل هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي على تبييض الأسنان ، حيث يعمل على ازالة البقع التى تتراكم على الإسنان عند الإستعمال اليومى بانتظام

4- مطهر للفم

يتم استخدام هيدروجين بروكسيد لتطهير الفم والتخلص من رائحته الكريهة عن طريق استخدام غطاء كامل من هيدروجين بروكسيد لشطف الفم ، كما يساهم أيضا فى تبيض الأسنان وقتل الجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة .

5- تطهير فرشاة الأسنان

يتم وضع القليل من يدروجين بروكسيد على فرشاة الأاسنان لقتل البكتريا العنقودية وغيرها من الجراثيم التى توجد ف بيئة الحمام ولا ترى بالعين المجردة

قد يفيدك أن تقرأ عن

شامبو نايدا NYADA للتخلص من حشرات الرأس

6- تبييض الأظافر

فى حالة الرغبة فى تبييض الأظافر فمن الممكن  وضع اطراف الأصابع وأصابع القدم فى هيدروجين بروكسيد لتبيض الاظافر بشكل طبيعى

7- منع ظهور حب الشباب 

يستخدم أيضا فى شطف الوجه وذلك لقتل البكتريا التى تسبب حب الشباب ، كما يساعد أيضا على تنظيف البشرة .

8- ازالة شمع الاذن

يتم وضع قطرات بسيطة من هيدروجين بروكسيد فى الاذنين مع الانتظار دقيقة أو دقيقتين ثم يتم وضع قطرات من زيت الزيتون والانتظار لدقيقة أخرى لازالة شمع الاذن .

9- تخفيف عدوى الأذن

يستخدم أيضا هيدروجين بروكسيد فى تخفيف عدوى الاذن عن طريق وضع ستة او ثمانى نقط من هيدروجين بروكسيد فى كل اذن لتخفيف الاعراض والمساعدة على إزالة عدوى الأذن .

10- علاج فطر القدم

يستخدم أيضا فى علاج فطر القدم ، حيث يتم وضع القليل من يدروجين بروكسيد فى زجاجة رذاذ دداكنة اللون لأن تعرضها للضوء يضعف من هيدروجين بروكسيد ، ومن الجدير بالذكر انه من الممكن أن ينطبق على الجلد المتضرر من فطريات القدم كل ليلة لوقف نمو الفطريات .

يمكنك أن تقرأ عن

بيور جولدن رويال جيلي .. تعرف على فوائده وأهم استخداماته

استخدامات هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي للتنظيف المنزلى 

ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد النهدي
ماء الاكسجين هيدروجين بروكسيد النهدي
  • التخلص من الجراثيم الموجودة فى الهواء

يساعد هيدروجين بروكسيد فى التخلص من الجراثيم التى تنتشر فى الهواء عن طريق اضافة القليل من المحلول إلى جهاز ترطيب الهواء وذلك لأنه يحتوى على خصائص مضادة للبكتريا ومطهر قوى يقضى على الجراثيم المنتشرة فى الجو

  • منظف لكافة الأغراض

من الضرورى تعبئة زجاجة رذاذ بهيدروجين بروكسيد المخفف ليتم استعماله كبديل ارخص وأكثر فاعلية للمنظفات التقليدية التى تكون مكلفة ، حيث يمكن استعماله فى تنظيف السجاد والزجاج والأرضيات فضلا ن قدرته الفعالة فى تنظيف المقاعد المنزلية والستائر وتطهير الاسفنج المستخدم فى عمليات التنفيذ ، ومن الجدير بالذكر أنه يعمل أيضا على ازالة البقع الصعبة من الملابس ماعدا الملابس الملونة لأنه يعمل كمبيض ، ولذا يمكن اضافته على الملابس البيضاء لتكون ناصعة البياض ، كما يعد كمنظف جيد لألعاب الأطفال .

  • تنظيف أسطح البلاط

يتم رش هيدروجين بروكسيد بشكل مباشر على البلاط لإزالة الأوساخ والبقع المتراكمة عليه .

  • تنظيف الأحواض

يستخدم هيدروجين بروكسيد لتنظيف الأحواض عن طريق اضافة حوالى نصف كوب من هيدروجين بروكسيد فى أحواض المرحاض وتركه لمد نصف ساعة على الأاقل لتنظيف البقع وازالتها .

  • تطهير الأسطح

لتطهير الاسطح يتم رش هيدروجين بروكسيد على أسطح المطبخ والحمام ليتم تنظيفها وتطهيرها بالشكل اللائق

  • غسل الفواكه والخضروات

يتم رش الفواكه والخضروات بهيدروجين بروكسيد وتركه لمدة دقيقة واحدة أو دقيقتين قبل شطفها بالماء الصالحة بالشرب ليتم ازالة الأوساخ من عليها وأيضا المبيدات الحشرية وغيرها من الملوثات العالقة بالخضروات والفواكه

  • تنظيف الثلاجة

يتم رش الثلاجة بهيدروجين بروكسيد وتركه لعدة دقائق معدودة ثم نقوم بمسح الثلاجة بقطعة من القماش النظية لإزالة الطعام وتطهير الثلاجة ، فضلا عن القضاء على المبيدات العالقة بها ، كما له قدرة فعالة فى تعقيم علب حفظ الطعام 

قد يعجبك

البيئة السليمة الصحيحة والبيئة الضارة الملوثة

استخدام هيدروجين بروكسيد للزرع 

هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي
هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي

يعمل هيدروجين بروكسيد على على تحسين انبات البذور عن طريق امتصاص البذور لهيدروجين بروكسيد قبل غرسها ، وذلك لكى تتمكن من إزالة الجراثيم الفطرية التى قد تعوق انبات الزرع .

استخدام هيدروجين بروكسيد للحيوانات

من الممكن استعمال هيدروجين بروكسيد للحيوانات ، حيث يمكن استعماله فى علاج الجروح الحيوانية وذلك عن طريق اضافة هيدروجين بروكسيد بشكل مباشر على المنطقة المتأثرة عند الحيوان .

أضرار هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي

ابتلاع كميات صغيرة من هيدروجين بروكسيد المنزلى لا يشكل خطر على صحة الانسان ولكن قد يصاحبه بعض الأعراض الجانبية والتى تتمثل فى النقاط الأتية :

  • حدوث اضطرابات فى المعدة
  • الشعور بالقئ لأن ابتلاعه يولد فقاعات أوكسجين فى المعدة
  • قد يسبب تهيج فخفيف فى المعده
  • قد يسبب حدوث وجع فى الفم
  • التعرض لحدوث ضيق فى المعدة
  • الشعور بتهيج فى المعدة عند ابتلاع كميات كبيرة منه
  • قد يسبب حروق الأنسجة فى المعدة
  • قد يتسبب فى حدوث الوفاة

هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي هيدروجين بروكسيد عبارة عن سائل عديم اللون أو أزرق باهت فى حالته النقية ، وفى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على هيدروجين بروكسيد صيدلية النهدي ، كما تعرفنا أيضا على أهم استخداماته فى التطهير والتعقيم ، فضلا عن الإشارة لأهم استعمالاته للزرع والحيوانات وأيضا للأغراض المنزلية .