ابليفاي Abilify أقراص لعلاج الإضطرابات النفسية

ابليفاي Abilify أقراص تُستخدم في علاج الإضطرابات النفسية حيث تحتوي هذه الأقراص على المادة النشطة المعروفة بإسم أريبيبرازول و هي عبارة عن مادة مُضادة للذهان ترتبط مع مستقبلات معينة في الدماغ مثل مستقبلات الدوبامين و مستقبلات السيريتونين و مستقبلات الهيستامين و لهذا فإن هذه الأقراص تُعتبر ممتازة في علاج حالات إضطراب ثنائي القطب.

تعرف على:

 دواء أميودارون Amiodarone لعلاج أمراض القلب

استخدامات ابليفاي Abilify

ابليفاي Abilify 5Mg
ابليفاي Abilify 5Mg

1- الإستخدام الأساسي و الذي مِن أجله تم صنع هذا الدواء هو علاج إضطراب ثنائي القطب بالإضافة إلى علاج حالات الهيجان المرتبطة بالتوحد.

2- و في بعض الحالات يُمكن إستخدامه في علاج حالات الإكتئاب.

3- كما يُستخدم هذا الدواء و في بعض الحالات النادرة في التقليل مِن الهلوسة و تحسين الحالة المزاجية و تقوية التركيز و علاج التقلبات المزاجية الغير مُبررة.

4- التخفيف مِن نوبات الهوس المعتدلة و حتى الشديدة و هذا للبالغين فقط حيث لا يُمكن إعطاء هذا الدواء للأطفال.

جرعة Abilify و طريقة الإستخدام

فيما يخص البالغين فإن الجرعة هي قرص و احد فقط مرة في اليوم، و مِن الجدير بالذكر أنه لا يُمكن إعطاء الدواء للأطفال تحت السن القانوني فقد يتسبب لهم في مشاكل خطيرة، كما يجب العلم أن الدواء لا يُمكن تناوله دون و صفة طبية فهو ليس مِن الأدوية التي يُمكن تناولها دون و صفة طبية.

إقرأ أيضاً:

 سالوفالك Salofalk لعلاج التهاب القولون التقرحي

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء ابليفاي Abilify

ابليفاي Abilify 10Mg
ابليفاي Abilify 10Mg

1- في بعض الأحيان يُمكن أن يتسبب هذا الدواء في الإصابة بحالة مِن الصداع المزعج بالإضافة إلى الهيجان الغير مُبرر و دون سبب و اضح، كما يُمكن و في حالات نادرة للغاية أن يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ و دون سبب و اضح.

2- مِن الممكن أن يتسبب الدواء في هبوط مستوى ضغط الدم الإنتصابي بشكل ملحوظ، كما يُمكن أن يتسبب في الإصابة بحالة مِن الإمساك و كثرة التقيؤ بالإضافة إلى تعسر الهضم.

3-  الشعور برغبة ملحة في حك الجسم بالإضافة إلى تورم القدمين أو الوجه و في حالات نادرة يُمكن أن يصل الأمر إلى الإصابة بحالة مِن الطفخ الجلدي و هي كلها أعراض خاصة بمَن يُعانون مِن حساسية إتجاه أحد مكونات الدواء.

إقرأ ايضاً:

 أقراص سوتالول Sotalol لعلاج مشاكل القلب

4- عدم إتضاح الرؤية بالإضافة إلى الشعور بحالة مِن الدوخة و الدوار و عدم القدرة على الإتزان أو تمالك النفس.

5- إرتفاع مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ بالإضافة إلى فرط العصبية و الإنفعال دون و جود سبب و اضح.

6- الإصابة بحالة مِن الأرق و عدم القدرة على النوم.

الحالات التي يُمنع فيها تناول أقراص ابليفاي Abilify

=
ابليفاي Abilify 15Mg
ابليفاي Abilify 15Mg

1- لا يُمكن تناول هذا الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية إتجاه أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فهذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض جانبية خطيرة كما سبق و ذُكِر مثل تورم اليدين و القدمين و الوجه و إحمرار الجلد و يُمكن أن يتفاقم الأمر و يصل إلى الإصابة بالطفح الجلدي.

2- و فيما يخص الحوامل فإنه لا يُمكنهن و بشكل قاطع إستخدام هذا الدواء طوال فترة الحمل و بخاصة خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى فهذا الدواء يُمكن أن يتسبب في إصابة الجنين بتشوهات بالغة.

قد يهمك:

 أقراص كوردارون Cordarone لعلاج عدم انتظام ضربات القلب

3- و كذلك الأمر بالنسبة للمرضعات فالدراسات أثبتت أن الدواء يمر بمجرى حليب الأم و صولاً إلى الرضيع مما قد يُهدد حياته بالخطر.

4- الإصابة بأياً مِن أمراض القلب أو الشرايين أو الإصابة بمرض الصرع.

5- الإصابة بمشاكل و إضطرابات في الجهاز العصبي.