مينوفيللين Minophylline دواء موسع للشعب الهوائية في الجسم

 مينوفيللين Minophylline دواء موسع للشعب الهوائية حيث يعمل الدواء على إرخاء العضلات الملساء للشعب الهوائية و هذا بالطبع على عكس عكس تأثير قابضات الشعب الهوائية الأخرى، كما يعمل هذا الدواء على إرخاء العضلات الموجودة في مجرى البول و العصارة الصفراء و حتى التنبيه العصبي المركزي، و مِن الجدير بالذكر أن المادة النشطة في الدواء هي مادة الثيوفيللين و هي مادة ذات تأثير منشط للجهاز التنفسي.

تعرف على:

 مينوفيللين Minophyline دواء موسع للشعب الهوائية

استخدامات دواء  مينوفيللين Minophylline

شراب مينوفيللين Minophylline
شراب مينوفيللين Minophylline

الإستخدام الأساسي و الذي مِن أجله تم صنع هذا الدواء هو علاج حالات ضيق التنفس المصاحبة للحالات مثل الأزمة و الإلتهاب الرئوي المزمن و الإنسداد الشعبي التنفسي.

الجرعة و طريقة الإستخدام

فيما يخص الأطفال فإن الجرعة في الغالب تكون مِن قمع و حتى قمعين في اليوم و لابد مِن مِن مراعاة و جود فارق زمني ست ساعات على الأقل بين كل جرعة، و  يجب التنويه إلى أن الجرعة اليومية و في جميع الأحوال لا يُمكن أن تتجاوز الثلاث أقماع في اليوم الواحد.

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء مينوفيللين Minophylline

1- في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية مِن أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة تتراوح حِدتها بين إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و الساقين و يُمكن أن تصل إلى الطفخ الجلدي و إذا ما تفاقم الأمر فقد يصل إلى صعوبة التنفس

2- الشعور بحالة مِن الغثيان و الرغبة الملحة في التقيؤ.

إقرأ أيضاً: 

إيرونيل Aironyl أقراص وشراب موسع للشعب الهوائية

3- الإصابة بحالة مِن الدوخة و الدوار و عدم القدرة على الإتزان أو تمالك النفس.

4- الشعور بألم مزعج في المعدة بالإضافة إلى الإصابة بحالة مِن صداع الرأس.

5- الإصابة بحالة مِن الإستثارة و تسارع نبض القلب بشكل ملحوظ.

ملحوظة: يجب العلم أن هذه الأعراض الجانبية يُمكن أن تكون أولى علامات زيادة الجرعة و في حالة الإصابة بحالة مِن التشنج فيجب العلم أن هذا إشارة إلى الإصابة بتسمم و لهذا فإنه لابد مِن ملاحظة كافة الأعراض المختلفة.

الحالات التي يُمنع فيها استخدام دواء  مينوفيللين Minophylline

مينوفيللين Minophylline125Mg
مينوفيللين Minophylline125Mg

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

قد يهمك:

 فاركولين Farcolin أقراص وشراب موسع للشعب الهوائية

2- لا يُمكن إستخدام هذا الدواء بالتزامن مع أياً مِن أدوية التوليندوميسين فقد يتسبب هذا في زيادة تركيز المادة النشطة في الجسم.

=
أقراص مينوفيللين Minophylline
أقراص مينوفيللين Minophylline

3- كما يُستخدم الدواء بحذر شديد مع دواء الأريثروميسين فقد يتسبب في زيادة تركيز الثيوفيللين في الدم و يظل الخطر قائماً مع الماكرولايد الأخرى.

4- لابد من خفض الجرعة قدر الإمكان مع مَن يُعانون مِن فشل القلب الإحتقاني أو القلبي الرئوي أو يُعانون مِن إصابات طويلة بالحمى أو قلة إفراز الغدة الدرقية أو يُعانون مِن الصدمة.

5- كما يُستخدم الدواء بحذر بالغ مع مُن يُعانون مِن الصداع النصفي فقد يتسبب الدواء في زيادة تكرار نوبات الصداع.

6- إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن إنخفاض البروتينات في الدم يُمكن أن يتسبب في الإصابة بحالة مِن السمية و بخاصة لمَن يُعانون مِن إنخفاض مستوى البيومين في الدم.

7- الإصابة بتقرحات معدية نشطة أو إعتلالات تشنجية.

تعرف على:

 ميوكوفللين Mucophylline دواء  مُذيب للبلغم وموسع للشعب الهوائية

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.